كلمة أمير قطر في قمة جدة للأمن تثير تفاعلاً بشأن العرب وتعاملهم مع إسرائيل

كلمة أمير قطر في قمة جدة

أوجه الحقيقة

أثارت كلمة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في قمة جدة للأمن تفاعلاً على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب حديثه عن إسرائيل والتشديد على ضرورة تغيير تعامل العرب إزاء إسرائيل.

وقال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في كلمته بقمة جدة يوم السبت، إن التوتر سيبقى قائماً في حال لم تتوقف إسرائيل عن بناء المستوطنات.

وشدد أمير قطر على أنه لا يجب أن يقتصر دور العرب على اقتراح التسويات السلمية التي تقابلها بإسرائيل بالرفض.

وأضاف: “لا يجوز أن يكون دور العرب اقتراح التسويات، ودور إسرائيل رفضها والزيادة في التعنت كلما قدم العرب تنازلات. وكما أن لإسرائيل رأيا عاما، فإن لدينا أيضاً في العالم العربي رأينا العام.”

وأشار الشيخ تميم إلى أن الدول العربية توصلت إلى إجماع  على الرغم من خلافاتها، بشأن مبادرة سلام عربية التي لا يجب التخلي عنها في صورة رفض إسرائيل لها.

وقال أمير قطر: ” لقد أجمعت الدول العربية، على الرغم من خلافاتها، على مبادرة سلام عربية تعرب عن الاستعداد لتطبيع العلاقات معها جميعاً إذا وافقت إسرائيل على تسوية بناء على قرارات الشرعية الدولية التي تقضي بالانسحاب إلى حدود عام 1967 ضمن اتفاقية السلام. ولا يصح أن نتخلى عن مبادراتنا لمجرد أن إسرائيل ترفضها.”

وأوضح الشيخ تميم بن حمد أن القمة “تتطلع إلى دور فعال للولايات المتحدة في الدعوة إلى مفاوضات جادة لتسوية القضية الفلسطينية”، مؤكداً أنه لا حديث عن أمن واستقرار وتنمية في ظل النزاعات.

وبين أمير قطر أن احتكام أطراف النزاعات إلى القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة يجنب الشعوب عديد الأزمات.