لبنان: إخلاء سبيل جميع الموقوفين في قضية انفجار مرفأ بيروت وقرار بشأن المحقق طارق البيطار

الموقوفين في قضية انفجار بيروت
أوجه الحقيقة

أذن النائب العام لدى محكمة التمييز اللبنانية غسان عويدات، بإطلاق سراح جميع الموقوفين الـ17 في قضية انفجار مرفأ بيروت “مع منعهم من السفر، وجعلهم بتصرف المجلس العدلي”، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وفي قرار نشرته الوكالة الوطنية للإعلام، قال عويدات، الأربعاء: “بما أن المحقق العدلي طارق البيطار المكفوفة يده في قضية انفجار مرفأ بيروت، اعتبر نفسه مولجا بصلاحيات النائب العام لدى محكمة التمييز لاتخاذ ما يراه مناسبًا من إجراءات، فيكون بذلك قد استسقى سلطاته من الهيئات القضائية جميعًا”.

وأضاف القاضي عويدات: “وبما أن هذا الأمر ينسحب أيضًا على النيابة التمييزية فيسري على الأصل أيضًا… وبما أن كف اليد يبقي الملف بدون قاض للنظر في طلبات إخلاء الموقوفين فيه منذ أكثر من سنة… لذلك نقرر إطلاق سراح جميع الموقوفين في قضية انفجار مرفأ بيروت دون استثناء، ومنعهم من السفر وجعلهم تحت تصرف المجلس العدلي في حال انعقاده وإبلاغ من يلزم”.

طارق البيطار وسجال عويدات

وعلق عويدات في بيانه على عودة المحقق العدلي إلى مسار التحقيق في قضية انفجار بيروت، مؤكداً أن علم من خلال الإعلام بـ”قرار عودة القاضي البيطار إلى التحقيق بملف مرفأ بيروت، وكما تجاهل هو وجودنا، كنيابة عامة تجاهلنا وجوده”.

وتمسك النائب العام لدى محكمة التمييز اللبنانية بنفي ما تم تداوله بشأن إصداره قراراً بالادعاء على المحقق العدلي القاضي طارق البيطار، مشدداً على أن “هذه المعلومات عارية من الصحة”.

وإلى ذلك، أكد عويدات إقراره منع البيطار من السفر.

ويذكر أن المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار، استأنف تحقيقاته في القضية المجمدة منذ 13 شهرًا، ليقرر الادعاء على ثمانية شخصيات جديدة، وإخلاء سبيل 5 متهمين فقط مع الإبقاء على 12 آخرين في القضية.