اعتراف “الناتو” بانقسام أعضاءه بشأن عضوية أوكرانيا في خضم الحرب…فهل ستنضم للحلف؟

عضوية أوكرانيا في الناتو
أوجه الحقيقة

اعترف أمين عام حلف شمال الأطلسي، “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، بموجة من انقسام الآراء تضرب أعضاء الحلف العسكري بشأن حسم مسألة عضوية أوكرانيا بالحلف في خضم الحرب الدائرة منذ أكثر من عام.

وقال ستولتنبرغ، خلال مقابلة في منتدى بروكسل، الأربعاء، إن مساعي أوكرانيا للانضمام إلى عضوية حلف شمال الأطلسي، في ظلّ تواصل حرب مع روسيا “ليست على جدول الأعمال”.

وقال ستولتنبرغ في ردّه على سؤال حول ما إذا كانت الحرب في أوكرانيا تسهل انضمام كييف إلى التحالف “أسهل”: “نعم ولا…أعتقد أن الجميع أدركوا أن تصبح عضوًا في خضم الحرب ليس على جدول الأعمال، وهذه ليست القضية”.

وأضاف: “المسألة تتعلق أكثر بما يحدث عندما تنتهي الحرب بطريقة أو بأخرى، وبعد ذلك بالطبع، تضمن الحرب أن تصبح أوكرانيا أقرب إلى حلف شمال الأطلسي”.

أعضاء حلف الناتو

وأشار أمين عام “الناتو” إلى أن مسألة انقسام أعضاء الحلف بشأن مسألة عضوية أوكرانيا ستكون على جدول أعمال قمة فيلنيوس في يوليو المقبل.

وأردف قائلاً: “لا أحد يستطيع أن يعرف بالضبط ما سيكون القرار النهائي في قمة فيلنيوس بشأن هذه القضية”.

وشدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي على “أن باب الناتو مفتوح أمام الأعضاء الجدد وأن الأمر متروك لحلفاء الناتو وأوكرانيا ليقرروا متى ينبغي أن ينضموا، وليس موسكو”.

ويشار إلى أن أعضاء الحلف سبق وأن أكدوا خلال قمة بوخارست عام 2008، أن أوكرانيا وجورجيا “ستصبحان عضوين في الناتو”، دون ضبط ظرف زمني معيّن.