منظمة شنغهاي للتعاون حلف يرعب الغرب

منظمة شنغهاي
أوجه الحقيقة

حلف عسكري يضم نصف البشرية يمتد على ربع مساحة الأرض إن وضعت الحرب العالمية الثالثة أوزارها ستقاتل جيوشه على نفس الجبهة فمن هي منظمة شنغهاي للتعاون الذي أرعب الغرب؟

عام 1996 استفاق الغرب على خبر خطير قادة الصين وروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان يضعون اليد في اليد
في حلف أطلقوا عليه اسم “خماسي شنغهاي”.

ما هي دول منظمة شنغهاي

عام 2001 انضم إلى هذا الحلف ضيف جديد أوزبكستان ليتغير الاسم ويصبح ما عليه الآن “منظمة شنغهاي للتعاون” السنوات تمر والحلف يكبر ويتمدد بعد نحو 16 عاما تحديدا عام 2017 التحقت كل من الهند وباكستان بالمنظمة وفي سبتمبر 2021 عدو آخر لأمريكا يلتحق بالركب طهران تصبح العضو الرئيسي التاسع والأحدث في المنظمة.

نصف البشرية في حلف واحد لماذا يهاب الغرب باقتصاده القوي ودباباته وطائراته وصواريخه هذا الحلف؟

 فيما عقب الرئيس الفرنسي ماكرون “اعتقدنا قبل 15 عاما أن قيمنا (قيم الغرب) كانت عالمية لدرجة أننا سنهيمن على العالم على المدى الطويل أننا كنا مهيمنيين على المجال التكنولوجي والعسكري وغير ذلك”.

تسع دول يزنون 3 مليارات نسمة قوة ديمغرافية مخيفة أما اقتصاديا يستحوذ التنين والدب ورفاقهم السبعة على الحصة الأكبر من الانتاج العالمي وتجارة السلع والخدمات في جميع أنحاء العالم، ربع النفط، ثلث الغاز، ونصف احتياطات اليورانيوم المُرعب في العالم.

أهداف منظمة شنغهاي للتعاون

 فيما قال الرئيس الأمريكي بايدن “دعك من الاقتصاد وأرقامه رغم ضخامتها جيوسياسيا المسألة أخطر بكثير التنين في وجه النيتو أخطر منافس لنا الصين، سنواجه الانتهاكات الاقتصادية للصين، واعتقد أن روسيا ستواصل محاولة زعزعة الاستقرار”.

ليس هذا فحسب روسيا والصين وإيران أعداء أمريكا والغرب يُتهمون دوما ببث الفتنة ومحاولة اضعاف الغرب وزعزعة استقراره اليوم هم في حلف واحد له نفس الأهداف والطموحات، ونفس الأعداء والمنافسين.

عقب جستين ترودو رئيس الوزراء الكندي ” الصين كانت من وقت لآخر تلاعبنا بذكاء شديد وتشبكنا بعضنا في بعض، بلغة الدبلوماسية والإعلام تهدف المنظمة إلى محاربة “الشرور الثلاث” الإرهاب والانفصالية والتطرف.

أما بلغة السياسة والمال  يمكن أن تعرف منظمة شنغهاي بأنها تكتّل لمواجهة الغرب وحلف النيتو يصب في قلب مبادرة “الحزام والطريق” والإتحاد الاقتصادي الأوراسي بوصفهما مشروعين جيوسياسيين لحماية “مناطق نفوذ” الصين وروسيا.

فضلا عن ذلك يرتّب الأعضاء في شنغهاي إلى الخروج من عالم القطب الواحد إلى عالم متعدد الأقطاب تتلاشى فيه تدريجيا هيمنة العم سام.

لتتضح لديك الصورة أكثر إليك هذا المثال:_

اثر الانسحاب الأمريكي من أفغانستان وعودة طالبان إلى السلطة سارعت موسكو وبكين إلى الإعتراف بحكم الحركة لترسيخ وجودهما كدولتين رئيسيتين في المنطقة مستغلين ارتباك الموقف الأمريكي.

الصورة باتت واضحة في ذهنك الآن إذا قسى عليك الغرب بشروطه شنغهاي ترحب بك هذا ما فرضته هذه المنظمة على القوى الدولية وهذا السلاح الذي بات يرفعه زعماء العالم في وجه أمريكا إن قالوا في وجهها لا.

أردوغان هدد الغرب سابقا بإمكانية تخلي تركيا عن ترشحها للعضوية في الاتحاد الأوروبي مُقابل العضوية الكاملة في شنغهاي فهل يدخل المزيد من الأتباع بيت التنين والدب وتنقلب أقطاب العالم؟

حين أفكر في مستقبلنا في حدود 10 15 عاما مشاريعهم وقيمهم ستزاحم مشاريعنا وقينا أكثر فأكثر.