ّ”قائمة الـ200 أمريكي”…روسيا تفرض عقوبات على بايدن وعائلته وأعضاء من الكونغرس

عقوبات روسيا على بايدن

أوجه الحقيقة

على وقع “انهيار” العلاقات الروسية الأمريكية، اختارت موسكو أن “تسقي” واشنطن من “كأس العقوبات” تماشياً بتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل، التي شملت الرئيس الأمريكي، جو بايدن وأفراد من عائلته وعدد من أعضاء الكونغرس، ليكون مصير 200 مواطن أمريكي ممنوع من دخول الأراضي الروسية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أصدرته الجمعة: “ردا على العقوبات الشخصية المتزايدة باستمرار التي تفرضها إدارة بايدن، ليس فقط ضد المسؤولين الروس، ولكن أيضا ضد أولئك الذين لسبب أو لآخر، يعترضون على واشنطن. على أساس المعاملة بالمثل، تم فرض حظر على دخول 200 مواطن أمريكي إلى الأراضي الروسية”.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن اللائحة تضم الرئيس الأمريكي جو بايدن وفاليري بايدن أوينز شقيقة الرئيس الأميركي وشقيقاه جيمس براين وفرنسيس وليام والناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار، إضافة إلى عضو مجلس الشيوخ بيرني ساندرز وإليزابيث وارن.

واتهمت روسيا المدرجين على قائمة العقوبات بالمشاركة “في الترويج لحملة معاداة روسيا ودعم النظام في كييف”، وفقاً لبيان وزارة الخارجية.

كما شملت العقوبات الروسية الكاتبة الأميركية والخبيرة في الشؤون الروسية آن أبلباوم ورئيس تحرير صحيفة “بوليتيكو” ماثيو كامينسكي، وكذلك زوج رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي، بول، المدرجين على القائمة السوداء.