أردوغان يطالب ليبيا بسداد “ديون السراج” البالغة 5 مليار دينار

ديون ليبيا لتركيا
ليبيا – أوجه الحقيقة

ططالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئيس الليبي عبد الحميد الدبيبة خلال زيارته لاسطنبول بسداد ديون ليبيا لتركيا مبلغ يقدر 5 مليار دينار باعتبارها ديون مستحقة من سنوات سابقة.

خلال لقاء مغلق بين الرئيس التونسي واردوغان طالب الديون وهذه ليست المره الأولى التي يطلب فيها اردوغان سواء ثمن أسلحة أو تعويضات لشركات تعمل لصالح ليبيا

الاتفاقية التركية الليبية

الجدير ذكره أن هناك 100 شركة تركية تركت عملها في ليبيا من دون إتمام مشروعات قدرت بمبلغ 19 مليار دولار وبلغت الأضرار بمقدار 1.3 مليار دولار حسب ما ذكر جمال الشلوف.

قال الباحث السياسي جمال شلوف هذه المستحقات المزعومة تأتي تحت تأثيرات البند العاشر من ميزانية وزارة الدفاع ضمن مشروع الميزانية المقدم لمجلس النواب وهذه الأموال هي ديون فائز السراج والحكومة التي ينتمي لهامن معدات عسكرية ورواتب المرتزقة الذين أرسلتهم أنقرة إلى ليبيا.

اعترض مجلس النواب على مشروع الميزانية الذي قدم له ورفض عدة بنود منها ما خصص لوزارة الدفاع، والحكومة الليبية ستسرع إجراءات الصرف لتركيا بأقرب وقت ممكن.

سبب تدخل تركيا في ليبيا

أكد مسؤول منظمة حقوق الإنسان الدكتور الليبي عبد المنعم الحر بأن هدف تركيا في ليبيا هو تحقيق مطامع اقتصاديه ومكاسبها وفرض سيطرتها على أقاليم ليبيا البرية والبحرية.

واتفاقات تركيا مع السراج ما هي إلا اتفاقات باطلة وما ينتج عنها في نفس الحكم وصدر حكم من محكمة استئناف البيضاء بخصوص مذكرة التفاهم لترسيم الحدود البحرية والخاصة بالتعاون الأمني والعسكري.

إقرأ أيضاً: من هم المرتزقة في ليبيا وكيف تديرهم تركيا ومستقبلهم في البلاد؟