أردوغان يكشف عن “خطوات جديدة” في شمال سوريا

اردوغان في سوريا
أوجه الحقيقة

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستتخذ “خطوات جديدة” في شمال سوريا، بهدف “القضاء الكامل على التهديدات” التي تستهدف أنقرة مصدرها الأراضي السورية، على حدّ قوله.

وأكد أردوغان أن تركيا تعتزم إنشاء ممر آمن عند حدود تركيا الجنوبية لطرد “المنظمات الإرهابية” عن حدود بلاده بعمق يبلغ 30 كيلومترا.

وفي خطاب للأمة عقب اجتماع وزاري، قال الرئيس التركي، أمس الإثنين: “سنتخذ خطوات جديدة لسد الثغرات في خطنا الأمني بسمك 30 كيلومترا من أجل القضاء تماما على التهديدات لبلدنا في سوريا”.

وشدد على أنه “سيتم القضاء بالكامل على التهديدات” التي تمس من تركيا، مشيراً إلى أن أنقرة ستنتقل إلى مرحلة جديدة تتعلق بتدمير كل البنى التحتية والموارد، التي يستمد منها حزب العمال الكردستاني قدرته العسكرية.

ويأتي إعلان أردوغان بعد يوم من قيام وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، وقادة الجيش، الأحد، بزيارة تفقدية للوحدات العسكرية المنتشرة قرب الحدود مع سوريا تحديداً ولاية هاتاي، وفق بيان وزارة الدفاع.

تركيا وقصف العمال الكردستاني

وكانت تركيا قد أطلقت في نوفمبر الماضي سلسلة من الضربات الجوية، استهدفت مواقع لحزب العمال الكردستاني في العراق وقوات سوريا الديمقراطية، في الشمال السوري.

كما هدد إردوغان بشن هجوم بري ضد المناطق الخاضعة للسيطرة الكردية في سوريا، وسط اعتراض أمريكي بسبب دعم الأكراد، وتحذير روسي، على اعتبار أن موسكو الداعم الرئيسي لدمشق.

ويذكر أن تركيا وروسيا اتفقتا في عام 2019، على تركيز “منطقة أمنية” بعمق 30 كيلومترا لحماية تركيا من الهجمات المتأتية من سوريا.