أرمينيا تعلن مقتل العشرات من جنودها في قصف أذربيجان وروسيا تتدخل على الخط

قصف أذربيجان
أوجه الحقيقة

أعلنت أرمينيا، الثلاثاء، مقتل أكثر من 49 جندياً أرمينيا في اشتباكات على الحدود مع أذربيجان، في تجدد التصعيد الحاد في الأعمال القتالية بإقليم ناجورنو قرة باغ، شرارة الصراع المندلع منذ عقود بين الدولتين الواقعتين في جنوب القوقاز.

وأفادت السلطات الأرمينية بأن عدة بلدات التي تقع قرب الحدود مع أذربيجان، منها جيرموك وجوريس وكابان، تعرضت للقصف في الساعات الأولى من اليوم الثلاثاء، مشيرةً إلى أنها ردت على ما اعتبرته “استفزازاً واسع النطاق” من جانب أذربيجان، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

واتهم رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، أذربيجان، بمهاجمة البلدات الأرمنية بسبب رفضها التفاوض بشأن وضع إقليم ناجورنو قرة باغ، الذي يعد جيب يقع داخل أذربيجان ويسكنه بشكل أساسي الأرمن العرقيون.

في المقابل، وجهت أذربيجان اتهاماتها إلى أرمينيا بالقيام بأنشطة مخابرات على طول الحدود والعمل على تأجيج الصراع من خلال تحريك الأسلحة وانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار.

تدخل روسيا على خط الأزمة الأرمينية الأذربيجانية

وتدخلت روسيا، التي تمتلك قاعدة عسكرية في أرمينيا، على خطّ التوتر بين البلدين، حيث طالبت موسكو، الثلاثاء، أرمينيا وأذربيجان بوقف الأعمال القتالية والالتزام باتفاق لوقف إطلاق النار، معبرة عن “قلقها البالغ” بشأن تجدد أعمال العنف بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، إنها توسطت لوقف إطلاق النار عند الساعة 09:00 بتوقيت موسكو (06:00 بتوقيت غرينتش) هذا الصباح وتتوقع أن يلتزم الجانبان بشروطه.