أمطار وارتفاع في الحرارة…ساعة “النينو” تدق أبواب المناخ العربي

ساعة النينو

أوجه الحقيقة

أجمعت تقارير الأرصاد العالمية على التوافق بشأن بروز ظاهرة “النينو” في هذا الموسم، الذي يشهد في عدد من الدول العربية ارتفاعاً قياسياً في درجات الحرارة وصيف ساحن.

وأفادت المنظمة العالمية للأرصاد، في تقرير بأن ظروف “النينو” بدأت في الظهور بعد أن عرفت تطوراً في المناطق الاستوائية بالمحيط الهادئ للمرة الأولى منذ 7 سنوات.

بروز من شأنه أن يمهد الطريق لحدوث ارتفاع متوقع في درجات الحرارة العالمية وأنماط الطقس والمناخ المضطربة، حيث ستتبع هذه الظاهرة المناخية موسم مطري ممتاز بالمنطقة العربية في عام 2024.

ماهي ظاهرة “النينو”؟

ويعرف “النينو” بأنه ظاهرة طبيعية طبيعية تحدث في المحيط الهادئ، إذ تتسم بارتفاع ملحوظ في درجة حرارة سطح المياه في المنطقة المركزية والشرقية من المحيط الهادئ، وهو ما يساهم في التأثير على النظام المناخي في العالم، وفقاً لـ”طقس العرب”.

وفي الصدد، أوضح الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بيتيري تالاس، أن “ظهور ظاهرة النينيو سيزيد كثيرا من احتمال تحطيم الأرقام القياسية لدرجات الحرارة والمزيد من الحرارة الشديدة في أجزاء كثيرة من العالم وفي المحيطات”.

علاوة عن الارتفاع القياسي في درجات الحرارة، يمكن أن تؤدي ظاهرة “النينو” إلى جفاف وانخفاض في درجات الحرارة في بعض المناطق.

في المقابل، تسبب هذه الظاهرة في هطول أمطار غزيرة وفيضانات في مناطق أخرى، التي يمكن أن تحدث بشكل غير منتظم بين فترة وأخرى، فضلاً عن تراوح مدى التأثير في المناطق المختلفة، حسب قوة “النينو” وتمركزها الجغرافي.

وبحسب ما ورد في تحديث المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، فإنه هناك احتمالا بنسبة 90% لاستمرار ظاهرة “النينو” خلال النصف الثاني من عام 2023.