أول أسير عربي مقاتل في قبضة الروس…هذه جنسيته وتفاصيله الغامضة؟ (فيديو)

الاسير ابراهيم سعدون

أوجه الحقيقة

تداولت المواقع الإخبارية خلال الساعات الماضية خبراً عن إلقاء الروس القبض على أول عربي مقاتل في صفوف الجيش الأوكراني وأصبح أسيراً عربياً سمحوا له بمقابلة فيديوية للكشف عن تفاصيل قصته.

“أسير غير عادي” هكذا وصفوه الروس بسبب الغموض الذي يكتنف حقيقته، حيث ظهر للجيش الروسي وهو يقاتل مع الأوكران قبل أسبوعين، فاعتقلته القوات الروسية وسمحت لمراسل حربي روسي بأن يجري معه مقابلة فيديوية، بحسب ما نقلت “العربية نت”.

ابراهيم سعدون

وعلم المراسل أن هذا الأسير العربي من أصل مغربي ويدعى إبراهيم سعدون، وكان يدرس هندسة الطيران في جامعة بكييف، ثم أعلن انضمامه إلى الجيش الأوكراني في خضم الحرب إلى أن وقع أسيراً لدى الجنود الروس.

وقال المراسل إنه وجد “هذا السجين محاور أصعب نوعًا ما، إما لأنه لا يفهم شيئًا، أو أنه يصرف أفكاره جانبًا”، وفقاً لترجمة “غوغلية” قامت بها “العربية.نت” من الوارد في YouTube من شرح أسفل الفيديو، وفيه أكد المغربي أنه يتقن 5 لغات، بينما تحدث المراسل عن تهربه من الإجابة عن الأسئلة وهو ما يثير الغموض بشأن قصته.

ومن خلال هذه المقابلة، تبين أن قوات إقليم “دونيتسك” الانفصالية الموالية لروسيا، هي المسؤولة على إلقاء القبض عليه حين كان يقاتل في مدينة ماريوبول.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة “أخبارنا” المغربية، أنها تواصلت مع بعض المغاربة المتواجدين بأوكرانيا للتأكد من صحة الفيديو المتداول وحقيقته “لكن دون جدوى” ولم تجد رداً على ذلك.