أول مهمة فضائية في تاريخ العرب…تأجيل انطلاقة الإماراتي سلطان النيادي ضمن “Crew 6”

سلطان النيادي

أوجه الحقيقة

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، تأجيل إطلاقة مهمة “Crew 6” إلى الفضاء، التي كانت من المقرر أن تنطلق الاثنين وتضم رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي.

وتحت عنوان “طموح زايد”، كان النيادي، يستعد لانطلاقة إلى محطة الفضاء الدولية ضمن مهمة crew-6 أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب تمتد لستة أشهر، وذلك من المجمع رقم “39A” بقاعدة كيب كانافيرال في مركز كينيدي للفضاء، وعلى متن الصاروخ “فالكون 9”.

وتم إلغاء الإطلاق للمهمة بعد بقاء حوالي دقيقتين على ساعة العد التنازلي، بسبب اكتشاف مشكلة تتعلق بسائل الإشعال TEA-TEB، الذي يستخدم لإشعال محركات صاروخ SpaceX Falcon 9 عند الإقلاع.

وأوضحت “ناسا” في تغريدة عبر صفحتها الرسمية على “تويتر” أن تأجيل الرحلة يعود إلى مشكلة في الأنظمة الأرضية للصاروخ “فالكون 9″، فيما كان يجلس الرواد داخل الكبسولة.

وقالت “ناسا”: “تم تأجيل إطلاق مهمة “Crew6″ اليوم بسبب مشكلة في أنظمة الأرض، استعدوا للحصول على تفاصيل حول تاريخ الإطلاق الجديد ووقته”.

من جانبه، أفاد مركز محمد بن راشد للفضاء بأنه تم تحديد موعد جديد لإطلاق مهمة Crew-6 في 2 مارس عند الساعة 9:34 صباحاً بتوقيت الإمارات، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات “وام”.

وأشار المركز إلى أن الموعد قابل للتغيير استناداً إلى مدى معالجة السبب التقني للتأجيل. سنقوم باطلاعكم على المستجدات عند توافرها.

مهمة “Crew 6

وتمثل مهمة crew-6 أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب التي تمتد لستة أشهر، وثاني مهمة إماراتية إلى محطة الفضاء الدولية.

ويضم طاقم المهمة إلى جانب الإماراتي سلطان النيادي، كلاً من قائد المهمة رائد الفضاء ستيفن بوين “ناسا”، وقائد المركبة رائد الفضاء وارين هوبيرغ “ناسا”، واختصاصي مهمة رائد الفضاء أندري فيدياييف “روسكوزموس”.

وترنو مشاركة سلطان النيادي في هذه المهمة الفضائية الأولى من نوعها لرواد العرب، إلى ترسيخ مكانة الإمارات كشريك عالمي في مهمات الفضاء المأهولة، وتعزيز التعاون بين الدول والجهات لتحقيق الأهداف المشتركة بالاكتشافات العلمية.