إسرائيل: نتنياهو يَعبُر طريق الفوز في انتخابات الكنيست وأمتار تفصله عن الحكومة

انتخابات الكنيست

أوجه الحقيقة

أشارت نتائج العينات الأولية لانتخابات الكنيست الإسرائيلي، إلى فوز تحاف أحزاب اليمين، بقيادة رئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتنياهو، بحصولها على أغلبية المقاعد التي بلغت 62 مقعداً، وهو ما يجعله قريباً من تشكيل الحكومة المرتقبة، وفق ما نقلته وسائل إعلام إسرائيلية.

وأظهرت استطلاعات رأي أجرتها شبكات إعلام إسرائيلية، فوز حزب الليكود اليميني وحلفاؤه بعدد كافٍ من المقاعد التي تخول له الحصول على الأغلبية في الكنيست والمؤلف من 120 عضوًا.

وتوزعت مقاعد كتلة نتنياهو الفائزة والمقدرة بـ 62 مقعداً على أحزابه المتعددة، حيث فاز حزب “الليكود” بـ 31 مقعداً، وحزب “يهدوت هتوراة” بـ 7 مقاعد، وحزب “شاس” بـ 10 مقاعد، وحزب “الصهيونية الدينية” بـ 14 مقعداً.

في المقابل، حصدت أحزاب حكومة رئيس الوزراء الحالي المنتهية ولايته، يائير لابيد، 52 مقعداً، ليحتل المركز الثاني في انتخابات الكنيست الإسرائيلية التي أجريت الثلاثاء.

إلى ذلك، حصلت الأحزاب العربية، “الجبهة والحركة العربية للتغيير” و”القائمة العربية الموحدة”، على9 مقاعد، إذ خسرت مقعدين في الكنيست مقارنة بنتائج الانتخابات السابقة.

وأعلنت لجنة الانتخابات الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، أن نسبة التصويت النهائية في انتخابات الكنيست هي الأعلى منذ 2015، حيث بلغت 71.3 %.