إيران تبدأ بتخصيب اليورانيوم بنسبة غير متوقعة بعد حادث نطنز النووية

تخصيب اليورانيوم
أوجه الحقيقة

أبلغت إيران الوكالة الدولية للطاقة النووية أنها ستبدأ اليوم الثلاثاء بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60%، هذا انتهاك جديد للإتفاق النووي وهو معدل أعلى مما كانت عليه البرامج النووية من قبل، حيث كانت من قبل تقوم بتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 20% بما لا يصل إلى مستويات صنع السلاح النووي.
وقال عباس عراقجي بأن إيران بدأت بالتخصيب ، ولم ترد الوكالة الدولة للطاقة النووية على الفور على طلب تحديد نسبة اليورانيوم المخصب.

من ناحية أخرى، ذكرت قناة برس تي في، الذراع الإنجليزية للتلفزيون الإيراني الحكومي، أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أُبلغت بهذه الخطوة. وقالت إن التخصيب سيبدأ يوم الأربعاء.

ونقلت القناة أيضا عن عراقجي قوله إن إيران ستدخل ألف جهاز طرد مركزي آخر في نطنز دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد ذكرت، الخميس الماضي، أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم من خلال مجموعة رابعة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة (آي.آر-2إم) في منشأة تحت الأرض في نطنز، في انتهاك جديد للاتفاق النووي.
لكن حدث ما لم يكن بالحسبان، فوجئت بحدوث بانفجار مباغت في محطة نطنز النووية، الأحد، وهو ما دمّر نظام الطاقة الداخلي الذي يزود أجهزة الطرد المركزي في باطن الأرض، والتي تخصب اليورانيوم، في تطور لافت، خصوصا بعد إعلان هيئة البث الإسرائيلي (كان)، نقلا عن مصادر لم تسمها- أن جهاز الموساد الإسرائيلي شن “هجوما إلكترونيا” على موقع إيران النووي.

اقرأ أيضا: مسعود أوزيل يتبرع بـ100 ألف يورو لأطفال سوريا

ويأتي ذلك في وقت تُجرى محادثات في فيينا بين إيران والدول الأخرى التي لا تزال مشاركة في اتفاق 2015 (ألمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا)، حول طريقة إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق المبرم في العاصمة النمساوية.

ويواجه الاتفاق خطر الانهيار منذ انسحبت الولايات المتحدة بشكل أحادي منه عام 2018، وأعادت فرض سلسلة عقوبات اقتصادية ومالية على إيران.

ورداً على ذلك، بدأت طهران العودة عن تعهّداتها بموجب النصّ اعتباراً من مايو 2019 وكثّفت الوتيرة في الأشهر الأخيرة.
حددت إيران هوية المتسبب في حادث نطنز النووية،حيث إتهمت إيران إسرائيل بأنها تقف خلف الهجوم المستهدف ولمحت إلى أنه ألحق أضراراَ بأجهزة الطرد المركزي، وتعهدت إيران بالإنتقام من المتسبب ولكن في الوقت والمكان المناسب وأن لكل حادث حديث.
ونقل موقع “نور نيوز” الإيراني عن مصادر في المخابرات قالت أن إيران حدتت هوية الشخص المتسبب بحادث نطنز وعطل تدفق الطاقة الكهربائية وأدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في الموقع.

من المتسبب بحادث نطنز النووية؟

وأعلنت إيران أنه “تم التعرف على الشخص.. يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإلقاء القبض على هذا الشخص الذي تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في أحد المباني في موقع نطنز وتعهدت بالإنتقام“.

ولم يذكر الموقع تفاصيل عن الشخص المقصود، بحسب “رويترز”.

وأعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، الأحد، أن مجمع نطنز النووي تعرّض لـ”حادث”، وُصفه بأنه “إرهابي” أدى إلى “انقطاع التيار الكهربائي” ولم يسفر عن “وفيات أو إصابات أو تلوث”.

وأكد ت منظمة الطاقة الإيرانية أنه” إذا كان (الهجوم) يهدف إلى الحدّ من القدرة النووية لإيران، فأقول في المقابل إن كافة أجهزة الطرد المركزي (التي تضررت) هي من نوع آي ار-1″ أي من الجيل الأول.

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية نقلا عن مصادر استخباراتية، إن الهجوم على منشأة نطنز الإيرانية نجم عن انفجار دمر بشكل كامل نظام الطاقة الداخلي الذي يزود أجهزة الطرد المركزي تحت الأرض التي تخصب اليورانيوم.

وأوضحت “نيويورك تايمز” نقلا عن مصادر أن إيران قد تستغرق 9 أشهر لإعادة تخصيب اليورانيوم في المنشأة الخاصة بالمفاعل النووي في إيران.

حيث منشأة نطنز، المقامة في الصحراء بمحافظة أصفهان وسط البلاد، هي محور برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم وتخضع لمراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.