إيران تتوغل في جو أوكرانيا…فكيف ذلك؟

دعم إيران لروسيا
أوجه الحقيقة

أمام توسع القوات الروسية للسيطرة على المناطق الأوكرانية الاستراتيجية، تسعى روسيا إلى تحقيق أهدافها العسكرية من خلال اللجوء إلى التعبئة الجزئية، إلا أن ذلك لم يقتصر عند حدود الحشد البشري، حيث استنجدت موسكو بالنظام الإيراني لتزويده بالمسيرات وتكثيف الهجمات الجوية على المواقع التابعة للجيش الأوكراني.

ورصدت كييف توسعاً للتدخل الإيراني في الحرب الروسية الأوكرانية عبر إرسال عشرات الطائرات المسيرة، التي استعملها الجيش الروسي ضد المنشآت الأوكرانية.

وأعلنت أوكرانيا، السبت، إسقاط أكثر من 12 طائرة بدون طيار إيرانية الصنع، وذلك عبر الخطوط الأمامية للقتال خلال هذا الأسبوع، بالتوازي مع توسع روسيا في استخدام هذه الطائرات التي يقول القادة الأوكرانيون إنها ألحقت أضراراً جسيمة بقواتهم العسكرية، وفقاً لوكالة “رويترز” للأنباء.

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمة ألقاها مساء الجمعة، إن قوات بلاده للدفاع الجوي أسقطت طائرات إيرانية بدون طيار في منطقة دنيبروبتروفسك الشرقية ومدينة أوديسا الجنوبية، وميناء بيفديني القريب المستخدم لتصدير الحبوب.

وكشفت وزارة الدفاع الأوكرانية أن الطائرات الإيرانية المسيرة التي تم إسقاطها من طراز “شاهد -136” و”مهاجر -6″، حيث أنها يمكن أن تنقل الصواريخ أو تخصص للاستطلاع.

وتتهم أوكرانيا والولايات المتحدة إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيرة، إلا أن طهران تتمسك بالنفي في عدة مناسبات.

وتجدر الإشارة إلى أن أوكرانيا ألغت اعتماد السفير الإيراني وخفضت عدد الموظفين الدبلوماسيين في السفارة الإيرانية في كييف، في إطار الرد الحازم على إرسال طهران للطائرات المسيرة إلى موسكو.