احتجاج قبيلة “آل مرة ” بالكويت بعد منعهم من المشاركة بانتخابات مجلس الشورى

قبيلة آل مرة
الكويت – أوجه الحقيقة

أعلنت داخلية قطر عن إحالة 7 أشخاص للنيابة العامة بسبب إسائتهم لاستخدام السوشيل ميديا في نشر أخبار غير صحيحة وإثارة البلبلة وتم اعتقالهم لاستكمال الإجراءات بحقهم.

وحذرت الداخلية من اساءه استخدام وسائل التواصل على أسس قبلية أو عنصرية من منطلق الترابط الاجتماعي وهذه مسؤولية تقع على عاتق المجتمع.

شهدت قطر مظاهرا من أبناء قبيلة “آل مرة” بعد قرار استبعادهم من المشاركة في انتخابات مجليس الشورى ووصفت القبيلة القرار بالسياسي والعنصري.

انتخابات قطر 2021

جدل وانقسام وغضب واسع تشهده قطر، في أعقاب التحقيق مع 7 أشخاص انتقدوا قوانين الانتخابات، متهمين إياها بإثارة العنصرية.لم تكتف داخلية قطر بمنعهم من الترشح الذي يعبر عن العنصرية بسبب كونهم غير قطريين الأصل.

هناك قانون رقم 6 الخاص بنظام انتخاب المجلس الشوري القطري يتكلم عن من يحق لهم الانتخاب “القطريين الاصليين، وقطريين مجنسين مولودين في قطر وجدهم قطري” يحق لهم الانتخاب فقط وليس الترشح.

أما القطريين المجنسين لا يحق لهم لا الترشح ولا الانتخاب، ومن يحق له الترشح يجب أن يكون جنسيته الأصلية قطري ولا يقل عمره عند إغلاق باب الترشح عن 30 عام والمنتخت يطبق 18 عام.

فيما غرد أشخاص قطريون أن هذه عنصرية وتقيد حريات المجتمع وأن الدوائر الانتخابية غير منصفة وهذا يقلل من حظوظ المرأة من الفوز بالمجلس

هزاع بن علي المري

كشفت وسائل إعلام عن هوية المحامي الذي قاد احتجاجات قبيلة آل مرة القطري “هزاع المري” الذي أصبح حديث الساعة بعد تهديده لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بسبب رفضه شروط انتخابات مجلس الشورى.

يعتبر المحامي هزاع بن علي من المنتمين لقبيلة آل مرة في قطر وشارك في تاسيسها وهو من القطريين المجنسين الذي اعتبروا ان قانون الانتخاب سلب حقهم في الترشح ويعمل لدى محكمة التميز ومختص بالقانون الإداري على حد قوله.

إقرأ أيضا: من هو “هزاع المري” الذي قاد احتجاجات قبيلة آل مرة وهدد أمير قطر

شعار ال مره

شعار ال مره

تاريخ ال مرة

ظهر المحامي المري بمقطع فيه يهدد أمير قطر بالتراجع عن القرار الذي اتخذ منع القطريين المجنسين من الترشح والانتخاب وقال أنه سيرفض القرار حتى لو تعرض للحبس، ونظام احتجاجات سلمية في أنحاء البلاد رداً على القرار وطالب الحكومة باإطلاق سراح المعتقلين خلال يوم واحد بعد ان أوقفتهم السلطة بتهمة نشر أخبار كاذبة وإثارة البلبلة في البلاد.