الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر المناخي: “استعدوا لموجات حرّ أكثر شدّة”

الطقس
أوجه الحقيقة

قرعت تقارير الأرصاد الجوية طبول التحذير في ظلّ الدرجات القياسية التي تسجلها حرارة الأرض لاسيما النصف الشمالي منذ أسابيع، لتدق الأمم المتحدة ناقوس الخطر المناخي بتنبيه العالم إلى الاستعداد “لموجات حرّ أكثر شدّة”.

وقال جون نيرن، المستشار الرفيع المستوى لشؤون الحرارة الشديدة في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، للصحافيين في جنيف، اليوم الثلاثاء: “شدّة هذه الظواهر ستستمرّ في الازدياد، وعلى العالم أن يستعدّ لموجات حرّ أكثر شدّة”.

وأوضح نيرن أن “ظاهرة إل نينيو التي أُعلن عنها مؤخراً لن تؤدّي إلا إلى زيادة وتيرة موجات الحر الشديدة هذه وشدّتها”.

النصف الشمالي

وتأثرت دول النصف الشمالي من كوكب الأرض بصفة مباشرة بموجة الحرارة القياسية، حيث من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة الـ40 درجة مئوية هذا الأسبوع في كلّ من آسيا وشمال أفريقيا وأمريكا الشمالية وحوض البحر الأبيض المتوسط.

وفي سياق ذلك، ذكر مستشار شؤون الحرارة الشديدة في الأرصاد الجوية أن “إحدى الظواهر التي لاحظناها هي أنّ عدد موجات الحرّ المتزامنة في نصف الكرة الشمالي زاد ستة أضعاف منذ الثمانينيات، وليس هناك أيّ مؤشّر على أنّ هذا المنحى سيتراجع”.

وحذر أن “هذه الموجات سيكون لها تأثير خطر على صحة الإنسان وسبل عيشه”.

ويشار إلى أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أكدت أن نسق الحرارة التي يشهدها نصف الكرة الأرضية الشمالي ستشهد هذا الأسبوع ارتفاعاً مطرد، الأمر الذي قد يترتب عليه ارتفاع درجات الحرارة ليلا، ما ينذر بزيادة مخاطر النوبات القلبية.