الإمارات الأولى عربياً والـ28 عالمياً في مؤشر الذكاء الاصطناعي

مؤشر الذكاء الاصطناعي
أوجه الحقيقة

حصدت دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول عربياً والـ28 عالميا في مؤشر الذكاء الاصطناعي، الذي أصدرته شركة “تورتواز ميديا”، الشركة العالمية التي تضم مجلساً استشارياً عالمياً، وخبراء في الذكاء الاصطناعي من شتى أنحاء العالم.

وصنّفت “تورتواز ميديا” 62 دولة حول العالم حسب قدراتها في هذا المجال المتقدم ومواطن الاستثمار فيه، التي ستؤثر في الأعمال والحكومة والمجتمع.

ويهدف المؤشر إلى رصد تطورات الذكاء الاصطناعي في هذه لدول وفقاً لمعايير مضبوطة قسمت إلى 7 ركائز فرعية وهي: المواهب والبنية التحتية والبيئة التشغيلية والبحث والتطوير والاستراتيجية الحكومية والتجارة.

الإمارات وتصنيفات الذكاء الاصطناعي

وجاءت الإمارات بحسب ما أوردته التصنيفات الفرعية، في المركز الرابع على مستوى معيار البنى التحتية المخصصة للذكاء الاصطناعي، والمركز الـ24 في الاستراتيجيات الحكومية الداعمة للتكنولوجيا، إضافة إلى حلولها في المركز الـ29 في معيار المشاريع التجارية، التي تركز على الذكاء الاصطناعي، والمركز ال 34 في الأبحاث المتعلقة بالتكنولوجيا، بحسب ما ذكرت صحيفة “الخليج” الإماراتية.

مراكز الدول

وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية مؤشر الذكاء الاصطناعي، لتحتل المرتبة الأولى عالمياً تليها الصين، وسنغافورة، وبريطانيا، وكندا في المركز الخامس.

وأما عربياً، فقد جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بعد الإمارات والـ31 عالمياً، ثم تركيا (39)، تليها قطر (42)، ثم مصر (52)، فتونس (56)، ثم المغرب (57) وأخيراً البحرين (58).

في المقابل، نالت إسرائيل المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، والمركز السابع بإجمالي مؤشرات التصنيف.