الإمارات تدعو أمام مجلس الأمن إلى وقف الأعمال العدائية في أوكرانيا

موقف مجلس الأمن من روسيا
أوجه الحقيقة

دعت دولة الإمارات خلال اجتماع عقده مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نيويورك، في بيانها، اليوم السبت، إلى ضرورة خفض التصعيد بشكل فوري وإنهاء الأعمال العدائية، مؤكدةً أن التطورات الخطيرة التي تشهدها أوكرانيا تقوض الأمن والسلم الإقليميين والدوليين.

وعبرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في ذات البيان، عن قلقها بشكل خاص تجاه التداعيات المترتبة على المدنيين المتواجدين في أوكرانيا، وعلى المنطقة والمجتمع الدولي بأسره، وفقاً ما نقلته وكالة أنباء الإمارات الرسمية “وام”.

وأكدت الوزارة على أهمية وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين، مطالبةً كافة الأطراف إلى احترام القانون الإنساني الدولي، وإعطاء الأولوية لحماية المدنيين، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق.

وأفادت السفيرة لانا نسيبة، المندوبة الدائمة للإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة، خلال اجتماع مجلس الأمن، أن دولة الإمارات مستعدة للعمل مع أعضاء المجلس، من أجل  خفض التصعيد ووضع حدّ للأعمال العدائية.

وقالت لانا نسيبة: “إن نتيجة التصويت اليوم هي مجرد تحصيل حاصل، ولكن يجب أن تبقى قنوات الحوار مفتوحة أكثر من وقت مضى، ويتعين علينا جميعاً السعي لتحقيق ذلك”.

وتابعت القول: “إن انتماءنا لمنطقة الشرق الأوسط يجعلنا ندرك تماماً الأهمية البالغة لوجود بيئة أمنية إقليمية مستقرة، والحاجة لخفض التصعيد والدبلوماسية والانخراط في الحوار، وبحكم تجربتنا، نتفهم أيضاً ضرورة وجود مشاورات شاملة”.

وأشارت المندوبة الدائمة للإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة، أن الإمارات العربية المتحدة، ملتزمة باحترام مبادئ السلامة الإقليمية والسيادة والاستقلال لكافة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، معبرةً عن دعمها لجميع المبادرات والقنوات الدبلوماسية الهادفة لحل الأزمة الأوكرانية، موضحةً: “أن هذا وبكل وضوح هو الرأي الذي يتحد عليه المجلس”

مجلس أوروبا يعلق عضوية موسكو “في ضوء عدوان روسيا العسكري”