الإمارات تكشف عن موعد وتفاصيل رحلة عودة سلطان النيادي من محطة الفضاء الدولية

موعد عودة سلطان النيادي
أوجه الحقيقة

بعد 6 أشهر من انطلاق أول مهمة فضائية ببصمة عربية في مجال الفضاء، أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، اليوم، عن موعد عودة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي من محطة الفضاء الدولية، وذلك يوم 3 سبتمبر 2023، عقب نجاحه في إنجاز أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب امتدت لـ 6 أشهر.

ومن المقرر أن يغادر سلطان النيادي محطة الفضاء الدولية رفقة رائدي فضاء ناسا ستيفن بوين ووارين هوبيرغ، ورائد الفضاء الروسي أندري فيديايف، على متن المركبة الفضائية دراجون يوم 2 سبتمبر.

ووفقاً لصحيفة “البيان” الإماراتية، فإن الفريق سيهبط على الأرض مرتديًا بدلات الضغط الخاصة بهم، بالقرب من ساحل تامبا بولاية فلوريدا في خليج المكسيك يوم 3 سبتمبر.

تفاصيل رحلة هبوط سلطان النيادي

وتخضع رحلة هبوط رواد الفضاء إلى برنامج محدد وفق سلسلة من الخطوات، حيث أنه قبل بدء التسلسل الخاص بمغادرة المدار، سيتم إجراء فحوصات صارمة، لا سيما فيما يتعلق بالظروف الجوية، وجاهزية التعافي في الموقع المحدد للهبوط.

 وعقب الانتهاء من عمليات التحقق، سيتم تنفيذ الخطوات التالية:

1-المغادرة: ستنفصل المركبة الفضائية دراجون عن محطة الفضاء الدولية في 2 سبتمبر، وستقوم بسلسلة من العمليات للابتعاد عن المختبر المداري.

2-مناورات تدريجية: إذا لزم الأمر، ستقوم المركبة بعمل عدة مناورات تدريجية لتحديد مسارها بشكل يتوافق مع الموقع المحدد للهبوط.

3-التخلص من قاعدة المركبة: ستعمل المركبة على التخلص من قاعدتها لتخفيف كتلتها ومن ثم توفير حجم الوقود المستهلك في عملية الدفع.

4-حرق خارج المدار: ستقوم المركبة الفضائية بعملية حرق خارج المدار، والتي تستمر لمدة 12 دقيقة.

5-دخول الغلاف الجوي: ستشهد المركبة الفضائية ارتفاعًا كبيرًا في درجة الحرارة والسحب أثناء دخولها الغلاف الجوي للأرض، مما يؤدي إلى إبطاء السرعة حتى فتح المظلات بطريقة آمنة.

6-فتح المظلات: سيتم إطلاق عدد 2 براشوت من المركبة على ارتفاع 5.5 كيلومتر لتخفيف السرعة، يلي ذلك إطلاق عدد 2 براشوت أخرى على ارتفاع 2 كيلومتر.

7-الهبوط النهائي: ستستمر سرعة المركبة بالنزول حتى تستقر في نقطة الهبوط المتوقعة على سرعة 27 كيلومترًا في الساعة، ومن المتوقع أن يهبط طاقم المركبة بالقرب من ساحل تامبا بولاية فلوريدا في خليج المكسيك يوم 3 سبتمبر.

والجدير بالذكر فإن أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب تم إطلاقها يوم 3 مارس 2023، عند حدود الساعة 9:34 صباحًا بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة، على متن المركبة الفضائية دراجون، والتي حملت على متنها سلطان النيادي ورائدي فضاء وكالة ناسا ستيفن بوين ووارين هوبيرغ، ورائد الفضاء الروسي أندري فيديايف.