الإمارات للطاقة النووية تعلن عن استكمال الاختبارات الأخيرة لمرحلة ما قبل التشغيل

محطات براكة للطاقة النووية
أوجه الحقيقة

كشفت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عن الانتهاء من إنجاز الاختبارات الرئيسية الأخيرة في مسيرة تطوير محطات براكة للطاقة النووية السلمية، مشيرة إلى أنه تم إتمام اختبار الأداء الحراري في المحطة الرابعة والأخيرة من المحطات في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي.

ووفقاً لوكالة أنباء الإمارات “وام”، يعتبر هذا الاختبار خطوة هامة في المرحلة التي تسبق العمليات التشغيلية، حيث تم خلالها تطبيق جميع الدروس المستفادة من الاختبارات التي وقع إجرائها في المحطات الثلاث.

كما مرحلة ما قبل التشغيل اختبار صمام أمان جهاز الضغط، وقياس تدفق نظام سائل تبريد المفاعل، إلى جانب اختبار نظام التوربينات الرئيسي، ما  يؤكد أن المكونات والأنظمة الرئيسية للمحطة التي تعمل وفق التصميم التي تفي بجميع متطلبات التشغيل الاعتيادي.

وسبق إتمام هذا الاختبار، استكمال اختبار السلامة الهيكلية ومعدل التسرب المتكامل في رابع محطات براكة، حيث أثبتت نتائج الاختبارين متانة مبنى المحطة الرابعة من حيث قدرته على العمل في مختلف الظروف.

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية

وقال  محمد إبراهيم الحمادي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية: “يؤكد إتمام هذه الاختبارات في رابع محطات براكة على التقدم المستمر في مسيرة تطوير المحطات وفقًا للمتطلبات الرقابية المحلية وأعلى المعايير العالمية”.

وأردف الحمادي: “طبقت فرق العمل كافة الدروس المستفادة من تطوير جميع المحطات، الأمر الذي نتجت عنه زيادة كفاءة الإنجاز مع المحافظة على الالتزام بأعلى معايير الجودة والسلامة العالمية.”

وتابع: “وتُعد هذه الاختبارات خطوة كبيرة نحو المرحلة التشغيلية للمحطة الرابعة، وتقربنا أكثر من التشغيل التجاري لجميع محطات براكة التي تنتج كهرباء وفيرة وموثوقة وصديقة للبيئة، إلى جانب دعم مسيرة الانتقال إلى مصادر الطاقة الصديقة للبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعزيز أمن الطاقة على مدار الستين عامًا المقبلة.”

ويشار إلى أن محطات براكة تمثل ركيزة أساسية للتنمية المستدامة في دولة الإمارات، حيث ستتيح المحطات الأربع فور تشغيلها بالكامل نحو 25% من احتياجات الدولة من الكهرباء.