“الإمارات للفلك” ترصد نجم “سهيل”…فماذا يحمل نجم “الصفرية”؟

أوجه الحقيقة

أعلنت جمعية الإمارات للفلك، الأربعاء، أنها رصدت فجر اليوم طلوع نجم “سهيل” في دولة الإمارات فوق الأفق الجنوبي الشرقي في المناطق الجنوبية من الدولة، الذي يعد النجم الحامل للبشرى بالنسبة للعرب، حيث يمثل ظهوره علامة على انقضاء القيظ و بدء تحسن الأحوال الجوية وبداية الموسم الزراعي ونمو العشب.

وأوضح إبراهيم الجروان رئيس الجمعية أن وجود النجم  يستمر فوق الأفق خلال الليل إلى غاية نهاية شهر أبريل المقبل، مشيراً إلى أنه مع بداية طلوع هذا النجم يبدأ موسم الصفرية أو لصفري كما ينطق محليا، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات “وام”.

وأضاف الجروان أنه في بداية طلوعه تكون 40 يوما تتميز بعدم استقرار العوامل الجوية بين ارتفاع حرارة أو اعتدال ثم تستقر بعد ذلك الأجواء المعتدلة فيما يدخل الشتاء بعد طلوع سهيل بقرابة 100 يوم .

ويطلق العرب عدة تسميات على نجم “سهيل” منها “البشير اليماني” و”نجم اليمن” و”سهيل اليماني”، وتعود سبب نسبته إلى اليمن كونه يطلع من جهة الجنوب ويظهر مقابلاً للنجم القطبي الشمالي، وهو يشير إلى جهة الجنوب.

ويُشار إلى أن وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” اعتمدت على نجم “سهيل” كمرجعية في الملاحة الفضائية للمركبات التي خرجت من حدود المجموعة الشمسية باتجاه الفضاء المجري بين النجوم، حيث تحدد المركبات الفضائية مكان المجموعة الشمسية بالرجوع إلى موقع نجم “سهيل”.