الانتخابات التركية: رغم التقدم النسبي لأردوغان…جولة ثانية في طريق تركيا لحسم رئيسها

رئيس تركيا الجديد
أوجه الحقيقة

أظهرت النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة التركية تقدم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان على منافسه رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كيلجدار أوغلو، الذي يمثل المعارضة، وذلك بعد فرز نحو 97.55% من أصوات الناخبين.

وذكرت قناة “تي آر تي” التركية الحكومية، اليوم الاثنين، أن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية تشير إلى حصول أردوغان على 49.35 % من أصوات الناخبين، فيما نال منافسه المعارض كمال كليجدار أوغلو على 44.97 وذلك بعد فرز 97.55% من أوراق الاقتراع.

وترجح أحدث نتائج الانتخابية الرئاسية التركية 2023، الانتقال إلى جولة ثانية للحسم بين الرئيس التركي، المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان ومنافسه مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو.

نتائج الانتخابات البرلمانية

وعلى صعيد الانتخابات البرلمانية، فقد فاز “تحالف الشعب” الذي يضم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، بـ322 مقعداً، بينهم 266 مقعداً لحزب العدالة، أي بنسبة 35.41% من أصوات الناخبين، وذلك عقب فرز 97.21% من أوراق الاقتراح في جميع المكاتب.

إلى ذلك، حصل تحالف الأمة المعارض، على 212 مقعداً، حيث نال الشعب الجمهوري على أصوات الناخبين بنسبة بلغت 25.35% بما يعادل 168 مقعداً، بينما تحصل الحزب الجديد على 44 مقعداً في البرلمان التركي، بنسبة بلغت 9.84، وذلك بعد فرز أكثر من 97.21% من أوراق الاقتراع.

ومن المقرر أن تعلن اللجنة العليا للانتخابات التركية النتائج النهائية الرسمية للانتخاب الرئاسية والبرلمانية.