الثمار المفاجأة لجلسة المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا في إسطنبول

مفاوضات روسيا وأوكرانيا في اسطنبول
أوجه الحقيقة

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء، جلسة مفاوضات بين طرفي الحرب الروسي والأوكراني في مدينة إسطنبول وسط توتر وبداية باردة كانت دون مصافحة بين الوفدين، وانتهت بعد أربع ساعات من المشاورات وفق ما أعلنت السفارة الأوكرانية في تركيا.

وعقب انتهاء جلسة المباحثات، أفاد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أغلو، بأن وفدي التفاوض تواصلا إلى اتفاق على بعض النقاط.

وكانت المفاوضات بين الجانبين استمرت أربع ساعات مع تخصيص فترات راحة بين الحين والآخر، لإيجاد سبل لوقف إطلاق النار والتوصل إلى حلّ سياسي يضع حدّ للحرب الدائرة في الأراضي الأوكرانية منذ 24 من شهر فبراير الفارط.

ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء، عن رئيس وفد التفاوض الروسي، قوله أن “محادثات اليوم مع أوكرانيا كانت بناءة” ومن الممكن أن تستمر خلال الأيام القادمة.

المفاوضات الروسية الاوكرانية

وكشف الوفد الأوكراني في تصريح صحفي، عن رغبة كييف في “اتفاق دولي” يكون الضامن للحلول السلمية والحامي لأمنها.

وأضاف الوفد الأوكراني أن بلاده تعتزم الموافقة “على وضع الحياد بشرط ضمانات أمنية”.

من جانبه، فاجأ وفد التفاوض الروسي أوكرانيا بإعلانه عدم ممانعة روسيا انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” لكن بضمان “الحياد”، مطالبا نظام كييف بمحاسبة من أرتكب جرائم تعذيب بحق الأسرى الروس .

ومن جهته، دعا رئيس البلد المستضيف للمفاوضات، رجب طيب أردوغان، الوفدين الروسي والأوكراني على “وضع حدّ لهذه المأساة”، مشيراً إلى أن استمرار الحرب وتوسعها “ليست في مصلحة أحد”.

وأكد أردوغان أنه تم تحقيق تقدم في الاجتماع الذي من شأنه أن يمهد لعقد اجتماع متوقع ومرتقب بين رئيسي طرفي النراع، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي.

روسيا تعلن تخفيف العمليات العسكرية في هذه المناطق الأوكرانية