الجيش الأمريكي يكشف عن محاولة الطيران الروسي “المواجهة والاقتتال” فوق دولة عربية

روسيا وأمريكا
أوجه الحقيقة

أفصح المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية عن محاولة الطيارون الروس شن هجوم والدخول في “اقتتال” مع الطائرات الأمريكية، كجزء من صيغة حديث لسلوك اعتبره مسؤول الجيش أكثر عدوانية.

وأفاد المتحدث في تصريحات نقلته شبكة “سي إن إن” الأمريكية، السبت، بأن المسؤولين تواصلوا مع نظرائهم الروس فيما يتعلق بالأحداث الأخيرة في سوريا، حيث كان رد الروس “ليس بطريقة تعترف بالحادث أبدًا”.

وأضاف القائد العسكري الأمريكي أن الولايات المتحدة سجلت “ارتفاعًا كبيرًا” في عدد الرحلات الجوية العسكرية الروسية العدوانية في سوريا في شهر أبريل الجاري.

ما هو الخلاف بين روسيا وامريكا؟

وأوضح المسؤول أن الطائرات الروسية انتهكت منذ بداية مارس الماضي بروتوكولات عدم التضارب ما مجموعه 85 مرة، بما في ذلك التحليق قرب قواعد التحالف الدولي.

وأردف المتحدث باسم القيادة المركزية قائلاً: “يبدو أنه متسق مع طريقة جديدة للعمل”.

وشدد المسؤول على أن الطيارين الأمريكيين رفضوا الانخراط في المعارك ويلتزمون ببروتوكولات إجراءات تفادي التضارب.

ويذكر أن طائرة مقاتلة روسية من طراز SU-27 اصطدمت بطائرة أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper في المجال الجوي الدولي فوق البحر الأسود في شهر مارس.

وكان قائد القوات الجوية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية، أليكسوس غرينكويتش قد صرّح بأنه “أمر مقلق لأنه يزيد من خطر سوء التقدير، وبالنظر إلى حوادث مثل اعتراض MQ-9 والإسقاط اللاحق فوق البحر الأسود، فهذا ليس نوع السلوك الذي كنت أتوقعه من قوة جوية محترفة”.