الدبيبة “مستاء” من إدارة أزمة كورونا ويتعهد بحملة جديدة

وصل الدبيبة إلى رئاسة الوزراء في إطار عملية سياسية انتقالية
وصل الدبيبة إلى رئاسة الوزراء في إطار عملية سياسية انتقالية
أوجه الحقيقة – ليبيا 

انتقد رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة، اليوم السبت ،سوء إدارة الأزمة الصحية والتأخير في تسليم لقاحات فيروس كورونا في ظل الحكومة الأخيرة، واعدا بإطلاق حملة جديدة مع روحانية جديدة.

وقال الدبيبة في افتتاح «المؤتمر الوطني حول جائحة فيروس كورونا» الذي عقد يوم السبت في طرابلس «الناس مستاء جدا من التدابير المتخذة (لمكافحة) هذا المرض، وأنا الأول منهم».

جاء دبيبة الى رئيس الوزراء فى اطار عملية انتقالية سياسية تحت رعاية الامم المتحدة وأعطى البرلمان الثقة لحكومته يوم الأربعاء. وقال في افتتاح المؤتمر «في بداية الحملة، كان الضمير جيدا، لكننا ننسى اليوم أن لدينا وباء يسمى كورونا وابتداء من اليوم سنبدأ بحملة جديدة بروح جديدة».

وقال: «ستصبح الكمامة إلزامية وهذا أقل قدر ممكن». وقال رئيس الوزراء ان «الأولوية الأولى لهذه الحكومة هي توفير اللقاح (…) وكيفية توزيعه».

وأضاف الدبيبة: «ننفق مبالغ كبيرة واليوم لم يصل اللقاح بعد وينبغي أن يكون اللقاح متاحا في أقرب وقت ممكن وبأي ثمن لأننا فات الأوان».

حتى الآن، سجلت ليبيا رسميًا 143,671 حالة إصابة بـ COVID-19، بما في ذلك 2,348 حالة وفاة، منذ بداية الوباء في البلاد، ويبلغ عدد سكانها سبعة ملايين نسمة.

يوم الاثنين، أعلن مركز عزل المصابين في المستشفى الحكومي الرئيسي في بنغازي أنه بلغ طاقته القصوى وأنه لم يتمكن من الحصول على المزيد من الإصابات.

وأعرب رئيس الوزراء عن عدم رضاه عن إدارة الأموال المخصصة لمكافحة الوباء. واضاف ان «اللقاح سيوزع على الليبيين وعلى جميع السكان دون استثناء، حتى على غير الشرعيين لانه مشكلة انسانية».