الدعم السريع: “تحقيق السلام مع الجيش السوداني مستحيل”

أوجه الحقيقة

في خضم اشتداد المعارك وتأجج الوضع الميداني في أنحاء العاصمة السودانية الخرطوم بين طرفي النزاع، وعقب انهيار المحادثات بين الطرفين في المملكة العربية السعودية، اعتبرت قوات “الدعم السريع”، شبه العسكرية في السودان، أن “تحقيق السلام” مع الجيش السوداني بات أمراً “مستحيل”.

وقالت “الدعم السريع”، في بيان لها أصدرته أمس الخميس على حسابها بموقع “تويتر”، إن وفدها أجرى “محادثات مباشرة مع القوات المسلحة السودانية في جدة، ودحض المزاعم السابقة للقوات المسلحة السودانية بأنها أجرت محادثات غير مباشرة فقط مع قوات الدعم السريع.”

واتهمت القوة شبه العسكرية، القوات المسلحة السودانية “بعرقلة التوصل إلى حل سياسي للحرب، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى منطقتي دارفور وكردفان.”

تحقيق السلام مستحيل

وأضافت قوات الدعم السريع في البيان: “منذ اليوم الأول للحرب، كان من الواضح لنا أن القوات المسلحة السودانية سعت فقط إلى عرقلة الحل السياسي”.

وتابع القول: “لقد أدركنا أن تحقيق السلام مستحيل، مع الذين يهدفون إلى قلب إرادة الشعب، واستعادة نظام أطاحت به الأمة بالفعل”.

خلافات القضايا الرئيسية

من جهتها، أفادت القوات المسلحة السودانية في بيان، الخميس، بأن وفد الجيش المفاوض عاد إلى السودان من السعودية، الأربعاء، بعد ثلاثة أشهر من المحادثات التي توسطت فيها السعودية والولايات المتحدة مع قوات الدعم السريع.

وأشارت القوات أن وفدها بحث في جدة إنهاء الأعمال العدائية “حيث تم الاتفاق على العديد من النقاط”، إلا أن المحادثات انهارت بسبب الخلافات حول “القضايا الرئيسية”، من بينها إخلاء قوات الدعم السريع منازل المدنيين والمرافق العامة والمستشفيات والطرقات.