الرئيس الإسرائيلي في البحرين وملفات محورية على طاولة المباحثات

البحرين وإسرائيل
أوجه الحقيقة

عقد الرئيس الإسرائيلي، اسحاق هرتزوغ، جلسة مباحثات رسمية مع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة بقصر القضيبية، خلال أول زيارة رسمية يؤديها رئيس إسرائيل إلى المنامة.

وبحضور ولي العهد رئيس مجلس الوزراء البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، تناول اللقاء بين الجانبين إلى بحث تعزيز علاقات التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفق ما نقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

وكان هرتزوغ قد وصل الأحد إلى البحرين، في أول زيارة رسمية لرئيس إسرائيلي إلى المملكة الخليجية منذ توقيع اتفاقية ابراهم بين البلدين في عام 2020.

وقال الملك البحريني: “نحن على ثقة بأنَّ هذه الزيارة لها دور هام في توطيد العلاقات بين بلدينا، ودعم تطلعاتنا المشتركة على صعيد ترسيخ السلام والتنمية المستدامة في المنطقة والعالم”.

وأعرب العاهل البحريني عن تثمينه “بكل التقدير التطورات التي شهدتها العلاقات بين بلدينا، منذ توقيع اتفاق المبادئ الإبراهيمية، وإعلان تأييد السلام، ما يفتح آفاقاً أرحبَ أمام نشر ثقافة السلام وتعزيز الأمن والاستقرار والسلم في منطقة الشرق الأوسط والعالم”.

ومن جانبه، قال الرئيس الإسرائيلي: “أتواجد في مملكة البحرين صحبة الوفد المرافق الذي يضم نخبة من ممثلي قطاعات الاقتصاد والتجارة في إسرائيل، ونتطلع جميعاً للعمل مع ممثلي هذه القطاعات في مملكة البحرين. ونؤكد كذلك تطلعنا للعمل على تقوية العلاقات بين شعب إسرائيل وشعب البحرين”.

وفي تغريدة سبقت وصوله إلى المنامة، كشف هرتزوغ عن محاور زيارته إلى البحرين قائلاً: ” سأتداول مع الملك وولي العهد، رئيس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بيننا، بالإضافة إلى القضايا السياسية والتحديات المشتركة، بما في ذلك أزمة المناخ العالمية”.