الرئيس التونسي يأمر مسؤولة أوروبية بمغادرة البلاد خلال 24 ساعة…فما السبب؟

طرد الأمينة العامة لاتحاد النقابات
أوجه الحقيقة

وجهت السلطات التونسية، أمراً للأمينة العامة لاتحاد النقابات الأوروبي، إيستر لانش، بمغادرة تونس، في أجل لا يتجاوز 24 ساعة من تاريخ إعلامها.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان نشرته على صفحاتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، مساء السبت: “بأمر من رئيس الجمهورية قيس سعيد، دعت السلطات التونسية المختصة المدعوة إيستر لانش التي شاركت اليوم السبت 18 فبراير 2023 بمدينة صفاقس في مسيرة نظمها الاتحاد العام التونسي للشغل.”

وأضافت: “وأدلت بتصريحات فيها تدخل سافر في الشأن الداخلي التونسي، إلى مغادرة تونس وذلك في أجل لا يتجاوز 24 ساعة من تاريخ إعلامها بأنها شخص غير مرغوب فيه”.

وأشارت الرئاسة التونسية إلى “أن العلاقات الخارجية للاتحاد العام التونسي للشغل أمر يعنيه وحده، ولكن لا مجال للسماح لأي جهة كانت من الخارج للاعتداء على سيادة الدولة وسيادة شعبها”.

وشددت تونس في البيان الرئاسي على أن “السلطة والسيادة بيد الشعب الذي أحبّه كما قال الزعيم النقابي الخالد فرحات حشاد في الخطاب الذي ألقاه في شهر نوفمبر 1951 بعد مجزرة النفيضة التي ذهب ضحيتها عدد من الشهداء الأبرار”.

وكانت لانش شددت، قد صرحت خلال مشاركتها في مسيرة للاتحاد في وقت سابق من يوم السبت، على أن النقابات جزء من الحل وليست من المشكل، في إشارة واضحة إلى دعمها للاتحاد العام التونسي للشغل ومساندة تحركاته، داعيةً “إلى ضرورة الجلوس على طاولة الحوار للتفاوض وحلحلة الوضع الذي تمر بها البلاد”.