السودان: اشتباكات عنيفة و “الأكثر دموية” في الخرطوم وانقطاع تام للاتصالات والانترنت (فيديوهات)

اشتباكات الخرطوم
أوجه الحقيقة

تخوض قوات “الدعم السريع” والجيش السوداني معارك ضارية بمدينة بحري في العاصمة الخرطوم، وصفت بأنها اشتباكات “الأعنف والأكثر دموية” بين الطرفين منذ اندلاع الحرب قبل ثلاثة أشهر.

وعلى وقع القصف الجوي والمدفعي وتبادل لإطلاق النار في مناطق متفرقة من الخرطوم، اشتدت المعارك بين الجيش و “الدعم السريع”، اليوم الجمعة، ما أدى إلى انقطاع تام للاتصالات الهاتفية وخدمة الإنترنت استمر لمدة 8 ساعات.

وفي بيان له عبر صفحته الرسمية “فيسبوك”، أعلنت قوات “الدعم السريع” تصدت لهجوم من قوة للجيش السوداني، التي استهدف مواقع تتمركز فيها قواتها بمدينة بحري، وسحقتها بالكامل، حيث استولت على 130 مركبة عسكرية بكامل عتادها الحربي.

وقالت القوة شبه العسكرية إنه “تم أسر العشرات من أفراد القوة المهاجمة، من بينهم ضابط برتبة عميد ركن، ومقتل المئات جثثهم ملقاة على الطرقات، من بين القتلى قائد القوة برتبة لواء وقائد ثان بالرتبة نفسها”.

انقطاع الاتصالات والانترنت في السودان

واتهمت “الدعم السريع” الجيش بقطع خدمة شبكة الاتصالات تزامناً مع هجومه على مواقع تمركز قواتها بالخرطوم للتغطية على انتصاراته.

ونشر أفراد من قوات الدعم السريع مقاطع مصورة على منصات التواصل الاجتماعي، تظهر جثثاً لقتلى الجيش في المعركة التي جرت في شارع الإنقاذ بمدينة بحري، على مدخل جسر الحلفايا الذي يربطها بمدينة أمدرمان.

واندلعت هذه المعارك بعد ساعات قليلة من ترحيب طرفي النزاع العسكري في السودان، بالبيان الختامي لقمة دول الجوار السوداني التي انعقدت، الخميس، بالعاصمة المصرية القاهرة، والداعية لوقف إطلاق النار واحترام سيادة السودان.