السودان: مليونية 3 يونيو تحشد مطالبها في انتظار مصالحة مع العدالة (صور وفيديو)

مليونية 3 يونيو في السودان

أوجه الحقيقة

حشدت تنسيقيات لجان المقاومة في العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الجمعة، لمليونية 3 يونيو إحياءً للذكرى الثالثة لمجزرة فض الإعتصام أمام القيادة العامة للجيش قبل 3 سنوات والتي يطلق عليها السودانيين “مجزرة القيادة العامة”.

وتشهد الشوارع السوداني اليوم احتشاد آلاف السودانيين في محيط القيادة العامة بالخرطوم، وسط حضور عسكري مكثف،  للمطالبة بالقصاص لقتلى مجزرة فض اعتصام القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، التي أسفرت عن سقوط أكثر من 128 قتيلاً وعشرات الجرحى، بحسب لجنة أطباء السودان المركزية.

وشددت السلطات السودانية في تطبيق الإجراءات الأمنية في هذه التظاهرة المليونية، حيث عمدت إلى إغلاق كلّ كل الجسور المؤدية إلى وسط العاصمة أمام حركة المرور باستثناء جسري الحلفايا وسوبا، ما أدى إلى ازدحام كثيف في حركة السير على الجسرين، بحسب وكالة “فرانس براس”.

وقال القيادي في لجان مقاومة الخرطوم، محمد همشري، في الإعلان عن رسالة مظاهرة مليونية 3 يونيو،  إن “الرسالة المحورية والأساسية هي أن جذوة الثورة مستمرة حتى تبلغ هدفها بإقامة حكم مدني كامل في البلاد، وهو الحلم الذي من أجله خرج الشباب من الجنسين إلى الشوارع ضد الحكم الديكتاتوري في ديسمبر (كانون الأول) 2018، ومن ثم محاكمة كل من مارس القتل، ولن يكون هناك تعاطف غير تنفيذ حكم القصاص”

وأضاف همشري: “الوقت ليس وقت حوار كما تسعى الآلية الثلاثية، بل المطلوب من السلطة الانقلابية التنحي والمحاسبة.”

وتابع: “إن الشعب السوداني قادر على الوصول لهدفه من خلال ثورته السلمية مهما قوبل بعنف وبطش”.

من جهتها، دعت الترويكا السلطات العسكرية إلى محاسبة المسؤولين عن “مجزرة القيادة العامة”.