الكارثة الأسوء منذ 20 عاماً…288 قتيلاً وأكثر من 850 جريح في حادث تصادم ثلاثة قطارات بالهند (فيديو)

حادث تصادم ثلاثة قطارات بالهند
أوجه الحقيقة

أسفر حادث اصطدام ثلاثة قطارات بولاية أوديشا شرق الهند عن مقتل نحو 288 شخصاً وإصابة أكثر من 850 آخرين، في أسوء حادثة لاصطدام قطارات تشهدها البلاد منذ 20 عاما، وفق ما أعلنه المدير العام لأجهزة مكافحة الحرائق بأوديشا سودانشو سارانغي اليوم السبت.

 وأوضح سارانغي أن هذه أحدث حصيلة لضحايا الحادث المرّوع الذي وقع مساء أمس الجمعة، في ظلّ مخاوف من ارتفاعها بسبب وجود عدد من العالقين تحت عربات القطارات.

من جانبه، قال المسؤول المحلي في ولاية أوديشا براديب جينا إنه تم “نقل نحو 850 جريحا إلى المستشفيات”، مضيفاُ أن “الأولوية القصوى الآن هي إنقاذ (الركاب) وتقديم دعم صحي للجرحى”.

سبب الحادث

وبشأن سبب الحادثة، ذكرت بيانات أصدرتها سلطات السكك الحديدية في الهند، بأن بين 10-12 مقطورة من قطار ركاب كان منطلقاً من كولكاتا ومتجهاً إلى تشيناي، خرجت عن القضبان بسبب اصطدامها بقطار شحن وسقطت في المسار المعاكس.

من جهته، صرّح أميتاب شارما، مدير السكك الحديد الهندية، بأن الحادث وقع بين قطارين وقطار شحن كان متوقّفا في الموقع الذي شهد الاصطدام.

وتشكو شبكة السكك الحديدية في الهند من تدهور البنية التحتية وضعف الصيانة، العوامل التي ما من المرّجح أن تكون المسؤولة عن الحوادث.