الكويت: حكومة أحمد نواف تؤدي اليمين الدستوري وصدور مرسوم بحل مجلس الأمة (فيديو)

اليمين الدستوري الكويتي

أوجه الحقيقة

أدّت الحكومة الكويتية الجديدة برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، الثلاثاء، اليمين الدستورية أمام وليّ العهد مشعل الأحمد الجابر الصباح، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية الكويتية “كونا”.

وجاء ذلك خلال استقبال وليّ العهد لرئيس الحكومة الشيخ أحمد نواف والوزراء الجدد في قصر “بيان” في العاصمة الكويتية، حيث توجه الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بخطاب لأعضاء الحكومة الجدد.

وقال ولي العهد: “إنكم أمام مسؤوليات كبيرة وأمانة عظيمة حملتموها تجاه الوطن والمواطنين والتي أنتم أهل لها لا سيما في هذه المرحلة الهامة التي تتطلب مضاعفة الجهود والعطاء”.

وأكد في خطابه للوزراء على أهمية “العمل بروح الفريق الواحد لتسريع عملية التنمية والبناء في البلاد، والعمل على تحقيق الطموحات التي يتطلع إليها الجميع وتجسيد احترام الدستور والقانون والأنظمة.”

ويذكر أن ولي العهد أصدر بالنيابة عن أمير البلاد، مرسوماً أميرياً بتشكيل حكومة جديدة تضمّ 12 وزيراً، برئاسة نواف الأحمد، الذي يتولّى المنصب للمرة الأولى.

مرسوم حل مجلس الأمة                

وغداة تأدية الوزراء الجدد اليمين الدستورية، أُصدر اليوم الثلاثاء، مرسوماً بحل مجلس الأمة وفيما يلي نصه بحسب ما نقله موقع “الأنباء” الكويتي:

“مرسوم رقم 136 لسنة 2022 بحل مجلس الأمة

بعد الاطلاع على المادة 107 من الدستور وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 10 ربيع الآخر 1443 هجري الموافق 15 نوفمبر 2021م بالاستعانة بسمو ولي العهد لممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية.

تصحيحا للمشهد السياسي وما فيه من عدم توافق وعدم تعاون واختلافات وصراعات وتغليب المصالح الشخصية وعدم قبول البعض للبعض الاخر وممارسات وتصرفات تهدد الوحدة الوطنية وجب اللجوء إلى الشعب باعتباره المصير والامتداد والبقاء والوجود ليقوم

بإعادة تصحيح المسار بالشكل الذي يحقق مصالحه العليا.

وبناء على عرض رئيس مجلس الوزراء وبعد موافقة مجلس الوزراء رسمنا بالآتي:

مادة أولى:

يحل مجلس الأمة

مادة ثانية:

على رئيس مجلس الوزراء والوزراء كل فيما يخصه تنفيذ هذا المرسوم ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

ولي العهد

مشعل الأحمد الجابر الصباح

رئيس مجلس الوزراء

أحمد نواف الأحمد الصباح