المحكمة المصرية تؤجل قضية قناة السويس بعد خفض رسوم التعويض

قضية قناة السويس
مصرأوجه الحقيقة

المحكمة المصرية أجلت المحكمة جلسة استماع في تعويض القضية المرفوعة من قبل هيئة قناة السويس (SCA) ضد أصحاب سفن الحاويات وبالنظر من أي وقت مضى من أجل إتاحة المزيد من الوقت للجانبين للتفاوض على اتفاق بشأن أزمة القناة التي تعطلت التجارة العالمية في وقت سابق من هذا العام.

وأغلقت السفينة ، وهي واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم ، القناة لمدة ستة أيام ، وأوقفت حركة المرور في كلا الاتجاهين ، بعد أن تعرضت للتكدس في 23 مارس بسبب الرياح العاتية.

وطالبت هيئة الأوراق المالية والسلع في البداية بمبلغ 916 مليون دولار (647 مليون جنيه إسترليني) كتعويض من المالك الياباني للسفينة شوي كيسن عن التعطيل الناجم عن الحصار.

تعويضات قناة السويس

ومع ذلك ، قالت السلطة في وقت سابق من هذا الأسبوع إنها مستعدة لقبول 550 مليون دولار ، بشرط دفع 200 مليون دولار مقدمًا مع دفع المبلغ المتبقي من خلال خطابات الاعتماد.

قال أسامة ربيع ، رئيس هيئة الأوراق المالية والسلع ، إن شوي كيسن عرض حتى الآن دفع 150 مليون دولار فقط كتعويض.

تم احتجاز Ever Given بموجب أمر من المحكمة وتم احتجازه في بحيرة بين امتدادين من القناة أثناء إجراء قضية التعويض.

يوم السبت ، قال محام يمثل مالك إيفر جيفن إن الجانبين طلبا تأجيل جلسة الاستماع الأخيرة للسماح بمزيد من المفاوضات ، بينما قالت هيئة الأوراق المالية والسلع على فيسبوك إن الجلسة ستعقد الآن في 20 يونيو.

وقال المحامي لرويترز طالبا عدم الكشف عن هويته “الطرفان طلب التأجيل ولم نحدد بعد أي مبلغ للتعويض وسيتم ذلك بعد عقد عدة جلسات تفاوض جديدة مع قناة السويس”.

سفينة قناة السويس

جاء التأجيل بعد أن قال ربيع إن سفينة الحاويات كانت تكافح للتوجه في القناة في مارس بسبب سرعتها العالية وحجم دفتها ، مضيفًا أنه كان من الممكن أن تختار عدم دخول الممر المائي في الأحوال الجوية السيئة.

وقال رئيس هيئة الأوراق المالية والسلع يوم الخميس “[القبطان] يعرف قدرات سفينته … لذا يمكنه المجيء والقول ،” لا أريد الدخول ، أشعر أن الطقس غير مناسب “.

وأضاف أن السفينة كانت تسير حوالي 25 كيلومترًا في الساعة قبل أن تتأرض ، أي أعلى بكثير من سرعة 8-9 كيلومترات في الساعة المناسبة للقناة.

ومع ذلك ، جادل الفريق القانوني لشركة شوي كيسن بأن هيئة الأوراق المالية والسلع كانت مخطئة في السماح للسفينة بالدخول وعدم توفير قوارب السحب.