الملئ الثاني لسد النهضة سيُكبد مصر خسائر بمليارات الدولار

إسرائيل وسد النهضة
مصر- أوجه الحقيقة

بعد إصدار إثيوبيا تصريحات بإصرارها على الملئ الثاني لسد النهضة بدون موافقة مصر، أعلن رئيس الموارد المائية في مصر “عباس شراقي” بأن هذا الملئ سيُكبد مصر خسائر هائلة بالمليارات.

أصدر عدة تصريحات قال بها ” إن الملئ الثاني السد النهضة بدون اتفاق ملزم، يعني أن أن أديس أبابا ستفرض الهيمنة على النيل الأزرق، ويترتب على هذا صعوبة التعامل مع إثيوبيا في قضية السد؛ وسيؤدي إلى قيام دول المتابع الأخرة بأخد النهج المتبع من إثيوبيا في بناء السد”.
وتابع قائلا ” أزمة السد نقطة فارقة بالنسبة لمصر، خاصة إذا لم تحل هذخ الأزمة سيؤدي إلى بناء العديد من السدود سواء في إثيوبيا أو دول حوض نهر النيل”

الملئ الثاني سيعرض مصر لخسائر بـ 10 مليار دولار

كمية المياه التي ستخزن في سد النهضة هذا العام، من المتوقع أن تصل لـ13.5 مليار متر مكعب، إضافة إلى تخزين 5 مليارات العام الماضي، أي أن السد سيخزن 18.5 مليار متر مكعب”، متابعا: “هذه الكمية كان من المفترض أن تكون في بحيرة ناصر بعد انتهاء موسم الأمطار المقبل”.

وتابع شراقي، أن هذه الكمية من المياه تكفي لزراعة 3 ملايين فدان أرز بعائد يقدر بـ10 مليارات دولار.
معقبا: “إثيوبيا تدعي بأن التخزين ليس له أي أضرار على مصر والسودان، ولكنها تستخف بعقول الآخرين”.

كما أن هناك جهود كونغولية في واشنطن لإيجاد حل مربح للطرفين لحل أزمة سد النهضة، حيث طالب طالب المبعوث الأمريكي بإيجاد حل مربح لجميع أطراف أزمة سد النهضة، أوضح المتحدث باسم وزارة خارجية إثيوبيا “دينا مفتي” عن أملها في استئناف مفاوضات سد النهضة، وأن تحدث نتائج مثمرة لقاءات الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسكيدي في كسر جمود المفاوضات