“الهزيمة الدبلوماسية الروسية”…إدانة أممية لضم موسكو مناطق أوكرانية

أوجه الحقيقة

بأغلبية ساحقة، تكبدت روسيا هزيمة دبلوماسية بعد تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على إدانة ضمّ روسيا “غير القانوني” لأربع مناطق من أوكرانيا، عقب استخدام موسكو حق النقض ضد مشروع قرار مماثل في مجلس الأمن الدولي، حسبما نقلت وكالة “فرانس برس”.

واعتمدت الجمعية العامة القرار بأغلبية 143 صوتا، بينما قوبل هذا القرار بمعارضة خمس دول وامتناع 35 دولة عن التصويت من بينها الصين والهند وجنوب إفريقيا وباكستان، على الرغم من الجهود الدبلوماسية الأميركية.

وينص القرار على إدانة “تنظيم روسيا الاتحادية استفتاءات مزعومة داخل حدود أوكرانيا المعترف بها دولياً” و”محاولة الضمّ غير القانوني” التي أعلنها الرئيس فلاديمير بوتين، الشهر الماضي لأربع مناطق في جنوب أوكرانيا وشرقها، وهم دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون.

كما يدعو القرار كل وكالات الأمم المتّحدة والوكالات الدولية إلى عدم الاعتراف بأيّ تغييرات أعلنتها روسيا للحدود، حيث يطالب موسكو “بالتراجع الفوري وغير المشروط” عن قراراتها.

من جانبها، حثت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، جميع الدول على توجيه رسالة مفادها أنّ العالم “لن يتسامح مع الاستيلاء على أرض جار بالقوة”.

وشهد التصويت على الإدانة انضمام بنغلاديش والعراق والسنغال، التي امتنعت عن التصويت في مارس الماضي، إلى قائمة الدول المدينة لضم روسيا الأراضي الأوكرانية.