الولايات المتحدة ترفض تزويد أوكرانيا بمقاتلات “إف -16” وفرنسا تؤكد “لا شيء مستبعداً بمعايير”

الولايات المتحدة وأوكرانيا
أوجه الحقيقة

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن واشنطن لن تزود أوكرانيا مقاتلات من طراز “إف-16” لدعمها في مواجهة الضربات الروسية، فيما أبدى نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، استعداده إرسال طائرات مقاتلة لكييف معتبراً أن ذلك “ليس أمراً مستبعداً”.

وجاء رفض الولايات المتحدة نقل مقاتلات “إف-16” إلى جبهات أوكرانيا القتالية، من خلال رد بايدن على سؤال لصحافيين في البيت الأبيض، عما إذا كان يؤيد إرسال هذه المقاتلات إلى كييف كما طلب منه ذلك عدد من القادة الأوكرانيين، حيث أجاب قائلاً “كلا”.

وفي المقابل، كشف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مساء الإثنين، عن موقف باريس بشأن تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة، مشيراً إلى أن الأمر “ليس مستبعداً”، بهدف تعزيز قدرتها على مقاومة الهجمات الروسية، وفقاً لوكالة “فرانس برس”.

وقال ماكرون عقب محادثات أجراها في لاهاي مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، في إطار رده على سؤال بشأن إمكانية تزويد كييف طائرات مقاتلة، “لا شيء مستبعداً من حيث المبدأ”، محذراً في الآن ذاته من خطر تصعيد الصراع الدائر في أوكرانيا.

وشدد الرئيس الفرنسي على أن الأوكرانيين “لا يطلبون ذلك اليوم”، مضيفاً أن ثمة “معايير” للإعلان عن أي قرار في هذا الشأن، وهي أن يكون هناك “طلب” تصوغه أوكرانيا، إضافة إلى أن لا يكون هذا الأمر “تصعيدياً” وأن “لا يطال الأراضي الروسية بل أن يساعد جهود مقاومة” الغزو، وأن “لا يضعف قدرة الجيش الفرنسي”.