اليونيسف: مستويات “كارثية” لوضع الأطفال في السودان و”عواقب مدمرة” في الأفق

اطفال السودان

أوجه الحقيقة

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، صيحة فزع جراء تدهور عميق لوضع الأطفال في خضم استمرار الاشتباكات المسلّحة بالسودان.

وقالت المنظمة الأممية، إن ما يزيد عن 13.6 مليون طفل في السودان بحاجة للدعم الإنساني، جراء الصراع الدائر في البلاد منذ أكثر من شهر.

وأكدت “اليونيسف” أن وضع الأطفال في السودان وصل إلى مستويات “كارثية”، بسبب تواصل المعارك القتالية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وفقاً لـ”وكالة أنباء العالم العربي”.

وأشارت المنظمة إلى أن التزود بالغذاء والمياه الصالحة للشرب والكهرباء والاتصالات يتم بشكل غير منتظم وأحياناً يكون غير متاح.

وأفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة بأن أكثر من مليون شخص تركوا ديارهم ونزحوا إلى المناطق الداخلية في السودان، بما في ذلك 319 ألف شخص عبروا الحدود إلى الدول المجاورة حتى الآن، حيث يُعتقد أن نصفهم من الأطفال.

وقدرت “اليونيسف” أن حوالي 620 ألف طفلاً يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم، بينما يواجه النصف منهم خطر الموت إذا لم تتم مساعدتهم في الوقت المناسب.

إلى ذلك، حذرت المنظمة من عواقب “مدمرة وطويلة الأجل” على الأطفال نتيجة النزوح ونقص الخدمات الأساسية، وفي صورة عدم توفير استجابة إنسانية فورية وواسعة النطاق.