بالأرقام حصاد الغزو الروسي: خسائر الجانبين الروسي والأوكراني

خسائر روسيا وأوكرانيا
أوجه الحقيقة

بعد مرور 48 ساعة على بدء روسيا عملياتها العسكرية في أوكرانيا، أسفرت هجمات القوات العسكرية البرية والجوية والبحرية عن تكبد طرفا النزاع خسائر مادية وبشرية وأدت إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنين والعسكريين.

خسائر روسيا

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، حسب تقارير إعلامية دولية، أنها دمرت أكثر من 30 دبابة روسية، و7 طائرات وست مروحيات، إضافة إلى سقوط حوالي 800 من القتلى والمصابين في صفوف القوات الروسية منذ إنطلاق العمليات العسكرية.

وفق ما أعلنت عنه وزارة الدفاع البريطانية، فقد بلغ عدد القتلى من الجيش الروسي 450 جنديًا على الأقل.

من جهتها، أفادت وزارة الدفاع الأوكرانية، أنها دمرت أكثر من 30 دبابة روسية، و7 طائرات و6 مروحيات، بحسب ما نقلته وكالات أنباء عالمية.

حسناوات أوكرانيا: لاجئات أم مجندات؟

الحرب بين روسيا وأوكرانيا مباشر

أسفرت العمليات العسكرية التي شنتها موسكو إلى إلحاق الضرر المادي والبشري في الجانب الأوكراني، حيث أشارت تقارير إعلامية دولية إلى أن خسائر أوكرانيا، في اليوم الأول للحرب، بلغت نحو 316 جريحاً، و137 قتيلاً، وأكثر من 100 ألف نازح.

وألحق الغزو الروسي أضراراً مادية شملت تدمير أكثر من 118 هدفا من عناصر البنية التحتية فى أوكرانيا وخسارة مواقع بارزة في العاصمة كييف، أبرزها جزيرة زميني، ومحطة تشرنوبيل النووية، وقاعدة عسكرية قرب كييف.

حرب روسيا وأوكرانيا

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف، وفقاً لموقع “روسيا اليوم”، إنه تم إسقاط 5 طائرات، ومروحية واحدة و5 طائرت مسيرة، كما  تم تدمير “18 دبابة، وعدد من المدرعات الأخرى، و7 راجمات صواريخ، و41 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة، و5 زوارق”.

فيما تتواصل عمليات روسيا العسكرية في أوكرانيا ليومها الثالث، ويستمر الجيش الأوكراني في الرد على هجمات موسكو والصمود أمام العداء الروسي، الذي أصبح يقترب شيئاً فشيئاً من العزلة الدولية بعد فرض حزمة من العقوبات الشديدة على بوتين ولافروف، إلى جانب عقوبات إقتصادية أثرت في مبادلاتها التجارية، مستهدفة الغاز الروسي وعملات موسكو.

عمدة كييف يمدد في حظر التجول في العاصمة