بدء المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا وسط ترقب دولي (فيديو)

مفاوضات أوكرانيا وروسيا

 أوجه الحقيقة

شرعت المفاوضات بين الوفدين الأوكراني والروسي على الحدود البلاروسية، اليوم الإثنين، بناء على شرط أوكراني يقوم على “وقف فوري لإطلاق النار” وتراجع القوات العسكرية الروسية.

وأفادت الرئاسة الأوكرانية في بيان، أن وفداً أوكرانياً وصل إلى الحدود مع بيلاروسيا، اليوم الإثنين، للانطلاق في محادثات مع ممثلين من موسكو ووضع حدّ لعمليات روسيا ووقف تبادل إطلاق النار.

وأضاف البيان أن وفد المفاوضات يضم وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، ومستشار الرئيس، ميخائيلو بودولياك، ومسؤولين أوكرانيين، وفقاً لموقع “يورونيوز”.

وأوضح أحد أعضاء الوفد الأوكراني المشارك في المفاوضات بيلاروسيا، أن الهدف الأساسي للمحادثات “هو الوقف الفوري لإطلاق النار وسحب القوات الروسية”.

تعليق روسيا على المفاوضات

في المقابل، أعرب الكرملين، اليوم الاثنين، عن أمله في بدء المحادثات مع الجانب الأوكراني قريبا، لكنه لم يفصح عن هدف موسكو من إجراء المفاوضات، في الوقت الذي تتواصل فيه هجمات روسيا ليومها الخامس على التوالي، مستهدفة المدنيين الأوكرانيين والمواقع الاستراتيجية.

 وصرّح فلاديمير ميدينسكي، مساعد الرئيس الروسي، ورئيس الوفد الروسي لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا، أن روسيا تسعى من خلال هذه المحادثات، إلى  إيجاد اتفاق مع أوكرانيا ووضع حد لسقوط الضحايا على الأراضي الأوكرانية.

الأمم المتحدة: 368 ألف لاجئ أوكراني عبروا الحدود

وحسب ما نقلت وكالة الأنباء البيلاروسية (بيلتا)، قال ميدينسكي خلال مؤتمر صحافي: “كل ساعة من الصراع تعني سقوط قتلى من المواطنين الأوكرانيين والجنود الأوكرانيين، ولذلك، بالطبع، نحن مهتمون بالتوصل إلى اتفاقيات في أسرع وقت ممكن. ولا شك في أن هذه الاتفاقيات ينبغي أن تلبي مصالح الطرفين”.

هل تنظم أوكرانيا قريبا إلى الاتحاد الأوروبي؟