بسبب “مؤشرات الفساد”…زيلينسكي يُطيح بجميع المسؤولين عن التجنيد العسكري في أوكرانيا

التجنيد العسكري في أوكرانيا

اوجه الحقيقة

كشف الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، عن قراره بشأن إقالة كلّ رؤساء مراكز التجنيد العسكري في أوكرانيا من مناصبهم، نتيجة وجود لمؤشرات ترتبط بالفساد.

وقال زيلينسكي في بيان عبر تطبيق “تليغرام”، اليوم الجمعة: “إثراء غير مشروع، قوننة أموال تمّ الحصول عليها بشكل غير قانوني، أرباح غير مشروعة، نقل غير قانوني للمجندين إلى الجانب الآخر من الحدود. حلُّنا: نحن نقيل جميع المفوّضين العسكريين”.

وشدد زيلينسكي على أن “هذا النظام يجب أن يديره أشخاص على دراية تامة بماهية الحرب ولماذا يعد الاستخفاف والرشاوى زمن الحرب خيانة عظمى”، وفقاً لوكالة “رويترز” للأنباء.

وأعلن الرئيس الأوكراني أنه تم فتح 112 تحقيقاً جنائياً، نتيجة لتفتيش أجرته هيئات مكافحة الفساد الأوكرانية وأجهزة الأمن ومكتب المدعي العام.

وأوضح أن “هناك تجاوزات في مناطق مختلفة. دونيتسك وبولتافا وفينيتسيا وأوديسا وكييف”، محملاً القائد الأعلى للجيش فاليري زالوجني مسؤولية تنفيذ قرار الإعفاء واستبدال المسؤولين المقالين بمحاربين قدامى في الحرب التي بدأتها روسيا.

وأضاف الرئيس الأوكراني أن التجنيد العسكري يجب أن ينظمه “جنود كانوا على الجبهة أو لم يعودوا قادرين على البقاء في الخنادق لأن صحتهم لا تسمح بذلك أو باتوا معوقين”.