بعد إزاحتها عن العالم…أول تعليق روسي على بيان مجموعة السبع

بيان مجموعة السبع
أوجه الحقيقة

عقب اختتام دول مجموعة السبع اجتماعها السبت بشأن تشديد العقوبات على روسيا على خلفية مواصلتها للحرب في أوكرانيا، علقت روسيا على بيان “اللاعتراف” المطلق بالحدود التي تهدف موسكو لفرضها بالقوة العسكرية، متوعداً بتوسيع عزلة روسيا وإبعادها عن العالم.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية، في تعليقها على بيان وزراء خارجية دول مجموعة السبع (جي 7)، أن محاولات إبعاد روسيا اقتصاديا وماليا ولوجستيا عن قنوات التعاون الدولي طويلة الأمد، لن ينجم عنها إلا تفاقم الأزمات الاقتصادية وتضرر سلسلة الإمدادات الغذائية، حسب ما ذكرت وكالة “سبوتنيك”.

وقال الخارجية الروسية في البيان: “نلاحظ مرة أخرى أن محاولات فصل روسيا اقتصاديا وماليا ولوجستيا عن قنوات التعاون الدولي طويلة الأجل القائمة لا تؤدي إلا إلى تفاقم الأزمات الاقتصادية والغذائية، وتؤدي إلى تفتيت التجارة العالمية وتعيق انتعاش الاقتصاد العالمي، الذي يعاني بالفعل من موجات متواصلة من فيروس كورونا، والتضخم على نطاق واسع، وتشديد السياسة النقدية من قبل الدول المتقدمة”.

وأكدت روسيا في بيان خارجيتها أن فرض “المزيد من العقوبات المناهضة لروسيا لن يصبح تحت أي ظرف من الظروف عاملا مستقرا أو محفزا للاقتصاد العالمي”.

واتهمت الخارجية الروسية الغرب ومجموعة السبع بالتسبب في إحداث أزمة الغذاء من خلال فرض الضغط على روسيا، منتقدةً “الإجراءات الأحادية للبلدان الغربية، ولا سيما مجموعة السبع، هي التي أدت إلى تفاقم مشكلة كسر السلاسل اللوجستية والمالية للإمدادات الغذائية إلى الأسواق العالمية”.