بعد إغلاق دام 7 أعوام…إيران تعيد فتح سفارتها لدى السعودية (فيديو)

سفارة ايران في السعودية
أوجه الحقيقة

في أعقاب اتفاق البلدين المشترك بوساطة صينية أنهت حلقات الخلاف الدبلوماسي، أعادت إيران فتح سفارتها رسمياً في العاصمة السعودية الرياض، بعد إغلاق أبوابها دام 7 سنوات.

وأفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الثلاثاء، بأن “السفارة الإيرانية في السعودية، أعادت فتح أبوابها للمرة الأولى منذ سبع سنوات، بموجب اتفاق ينص على استعادة العلاقات مع الرياض”.

وفي إطار استكمال المساعي الرامية لعودة العلاقات السعودية الإيرانية، ذكرت تقارير محلية أن “البوابات الثقيلة لمجمع السفارة الإيرانية في الرياض كانت مفتوحة، بينما يقوم فريق بتفتيش مبانيها، وشوهدت شاحنة بيضاء تصل إلى البوابة”.

وتأتي هذه الخطوة بعد ساعات قليلة من إعلان وزارة الخارجية الإيرانية أن وفداً فنياً وصل إلى المملكة العربية السعودية لإعادة فتح السفارة.

وكان الناطق باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أعلن أمس الاثنين، أن السفارة الإيرانية في الرياض، وقنصليتها العامة في جدة، ومكتب المندوب الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي سيعاد فتحها بصفة رسمية يومي الثلاثاء والأربعاء.

وأشار الكنعاني في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”، إلى أن سفارة طهران في الرياض وقنصليتها العامة في جدة بشارتا المهام بالفعل لمساعدة الحجاج الإيرانيين المتجهين إلى السعودية لأداء فريضة الحج التي من المقرر أن تبدأ بحلول نهاية يونيو.

ويذكر أن طهران عيّنت الشهر الماضي علي رضا عنايتي سفيرا لها لدى المملكة العربية السعودية.