بعد تأهل ماكرون ولوبان للجولة الثانية: ماكرون يدعو “للتصدي لأقصى اليمين” ويحشد

ماكرون ولوبان
أوجه الحقيقة

أعلنت فرنسا النتائج الجزئية الأولية للجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، مساء الأحد، التي تظهر تصدر الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان في المركز الثاني، ليضربا موعداً مع الجولة الثانية بعد أسبوعين.

 وكشفت محطة “فرانس 2” عن النتائج الأولية الجزئية التي تشير إلى حصول ماكرون على نسبة 28.1% من الأصوات، بينما حصدت منافسته اليمينية المتطرفة التي حلت في المرتبة الثانية على 23,3%.

وكانت مفاجأة صندوق الاقتراع تحصل مرشح اليسار المتطرف جان لوك ميلانشون على المركز الثالث وذلك بنيله 20,1% من الأصوات، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية “فرانس براس”.

ماكرون: التصدي لليمين في الدورة “الحاسمة” لفرنسا وأوروبا

وفي تعليقه الأول على النتائج الأولية الجزئية للجولة الأولى من الانتخابات، تقدّم الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته والفائز في الجولة الأولى، إيمانويل ماكرون، بشكره إلى كلّ الفرنسيين الذين صوتوا له وذلك خلال كلمته الأولى التي ألقاها عقب الإعلان عن النتائج مساء الأحد.

وقال ماكرون: “أشكر كافة الفرنسيين الذين صوتوا لي”.

وأضاف: “أدعو الفرنسيين على الرغم من خلافاتهم للتصويت لي في الدورة الثانية من الانتخابات.”

وناشد إيمانويل ماكرون الفرنسيين إلى “تجاوز الخلافات والتجمع في حركة وطنية موحدة من أجل بلدنا”.

وفي رده على منافسته اليمينية المتطرفة، دعا الرئيس الفرنسي جميع الفرنسيين إلى “التصدي لليمين وأقصى اليمين والانضمام لمعسكرنا”، مشدداً على أن الجولة الثانية من الانتخابات ستكون “حاسمة” لفرنسا وأوروبا.