بعد تعرضه للطعن…هذه الحالة الصحية للكاتب سلمان رشدي (فيديو)

سلمان رشدي

أوجه الحقيقة

تعرض الكاتب البريطاني سلمان رشدي، الذي أصدر المرشد الأعلى الإيراني آية الله روح الله الخميني فتوى بإعدامه عام 1989 بسبب روايته “الآيات الشيطانية”، لعملية طعن، الجمعة، داخل معهد تشوتوكوا، في غرب نيويورك، بينما كان يستعدّ لإلقاء محاضرة، وفق ما نقلته وسائل إعلام أمريكية.

وكشف وكيل أعماله، أندرو وايلي، عن الحالة الصحية للكاتب سلمان رشدي، البالغ من العمر 75 عاما، مؤكداً أن الكاتب على جهاز التنفس الصناعي من مساء الجمعة، مع وجود تلف في الكبد، وقطع أعصاب في ذراعه وعينه التي من المحتمل أن يفقدها، حسبما ذكرت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

وأفاد الدكتور مارتن هاسك، الطبيب الذي كان من بين أولئك الذين تدخلوا لإنعاش رشدي، بأن جروح الكاتب البريطاني “خطيرة لكن يمكن علاجها”.

وكانت الشرطة في نيويورك، قد تمكنت أمس الجمعة من اعتقال الشاب الذي طعنه، بعد اقتحامه منصة الكاتب رشدي وتسديد عديد الطعنات إلى أن سقط الروائي على الأرض.

ويشار إلى أن رواية رشدي “آيات شيطانية” منعت في إيران منذ العام 1988، حيث يعتبرها كثيرون منافية للعقيدة. وبعدها بعام، أصدر آية الله روح الله الخميني فتوى تبيح قتل رشدي، معلنةً مكافأة 3 ملايين دولار لأي شخص يقتله.