بعد عام على الحرب…كندا والولايات المتحدة تهديان أوكرانيا “ترسانة نارية” لردع روسيا

رسالة كندا لروسيا

أوجه الحقيقة

أعلنت كندا عزمها تقديم مساعدات أمنية إضافية بقيمة 32 مليون دولار لتعزيز جهود أوكرانيا في مواجهة تمدد الغزو الروسي.

وأفادت الحكومة الكندية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، بأن إجمالي المبلغ، سيتم توزيعه ما بين استخدام 7.5 مليون دولار لإزالة الألغام، وأكثر من 12 مليون دولار لتمويل مكافحة وإزالة التهديدات البيولوجية والإشعاعية والنووية، وأكثر من 13 مليون دولار للتحقيق في انتهاكات وجرائم حقوق الإنسان.

حزمة المساعدات الأمريكية

بدورها، كشفت الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة، عن تقديم حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 2 مليار دولار لتعزيز الدفاع الجوي لكييف، في ظلّ تجديد وزير الدفاع، لويد أوستن، تأكيده أن واشنطن ستقف بجانب أوكرانيا “مهما استغرق الأمر”.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” في بيان إن توقيت المساعدة، في الذكرى الأولى للاجتياح الروسي، يسعى إلى تأكيد مساندة الولايات المتحدة ودعمها الثابت للمدافعين عن أوكرانيا ومعاضدة مجهودات الدفاعات الجوية الأوكرانية، حسبما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

وتتضمن المساعدة ذخيرة إضافية لصواريخ “هيمارس”، والمزيد من قاذفات صواريخ “هيمارس” وقذائف مدفعية إضافية من عيار 155 ملم، وذخائر لأنظمة الصواريخ الموجَّهة بالليزر وطائرات “سويتشبليد” المسيَّرة، إضافة إلى أنظمة مكافحة الطائرات من دون طيار ومُعدات الكشف عن الحرب الإلكترونية، ومُعدات إزالة الألغام وتأمين مُعدات دعم الاتصالات، وتمويل التدريب والصيانة والاستدامة.