بوتين: لدينا “مخزون كاف” من القنابل العنقودية وروسيا تجهز للغرب “مفاجآت” عن أوكرانيا

القنابل العنقودية
أوجه الحقيقة

في تهديد جديد وصريح، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده لديها “مخزون كاف” من القنابل العنقودية، مؤكداً أن موسكو تحتفظ بحق استخدامها إذا تم استعمال ذخيرة مماثلة ضد القوات الروسية في أوكرانيا.

وقال بوتين في مقابلة مع التلفزيون الرسمي نشرت مقتطفات منها الأحد: “في روسيا، هناك مخزون كاف من القنابل العنقودية المختلفة الأنواع.”

وأردف قائلاً: “حتى الآن، لم نستخدمها، لم يكن هناك ضرورة لذلك، رغم أننا واجهنا نقصاً معروفاً في الذخائر في وقت ما”.

وشدد الرئيس الروسي قائلاً: “بالطبع إذا تم استخدامها ضدنا فنحن نحتفظ بحق اتخاذ إجراء مضاد”.

ويأتي تهديد بوتين رداً على تسلّم أوكرانيا قنابل عنقودية من الولايات المتحدة، التي وصلت إلى كييف بعد أسبوع من إعلان بايدن تزويدها للنظام الأوكراني في إطار حزمة من المساعدات الأمنية والعسكرية بقيمة 800 مليون دولار.

مفاجآت روسيا للغرب

وعلى صعيد آخر، أعلن نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، أن بلاده تجهز مفاجآت للغرب في جلسة يوم الاثنين لمجلس الأمن الدولي حول أوكرانيا يوم الاثنين، دون الكشف عن تفاصيل هذه “المفاجآت”.

وقال بوليانسكي عبر “تيليغرام”: “يستضيف مجلس الأمن غدا، 17 يوليو، الساعة 22:00 بتوقيت موسكو، مباحثات أخرى حول الأزمة الأوكرانية، بناء على طلب الرئاسة البريطانية للمجلس”.

وتابع قائلاً: “لدينا أيضا ما نقوله. ستكون هناك مفاجآت، ولا داعي للكشف عنها الآن هنا”.

وأضاف أن الغرب سيسعى لتقديم عرض صاخب مناهض لروسيا “ويتواصل في اليوم التالي في الجمعية العامة للأمم المتحدة”، وفقاُ لوكالة “تاس” الروسية.