بيان رباعي إماراتي أمريكي إسرائيلي هندي داعم لـ”اتفاقيات إبراهيم”…فماهي تفاصيله؟

اتفاقيات إبراهيم
أوجه الحقيقة

أصدر البيت الأبيض بياناً رباعياً مشتركاً بين الإمارات والولايات المتحدة والهند وإسرائيل، الخميس، الذي أكد دعمه لـ”اتفاقات إبراهيم”، وترتيبات السلام الأخرى مع إسرائيل.

وانبثق هذا البيان خلال اجتماع لمجموعة I2U2 التي تضم دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والهند.

ونص البيان على أن “هذه المجموعة الفريدة من البلدان تهدف إلى تسخير حيوية مجتمعاتنا وروح المبادرة لمواجهة بعض أكبر التحديات التي تواجه عالمنا، مع التركيز بشكل خاص على الاستثمارات المشتركة والمبادرات الجديدة في مجالات المياه والطاقة والنقل والفضاء والصحة والأمن الغذائي”.

ورحب البيان المشترك “بالفرص الاقتصادية التي تنبع من هذه التطورات التاريخية، بما في ذلك تعزيز التعاون الاقتصادي في الشرق الأوسط وجنوب آسيا، وخاصة لتعزيز الاستثمار المستدام بين شركاء I2U2”.

كما عبر البيان الرباعي عن ترحيبه بـ”المجموعات الجديدة الأخرى من البلدان، مثل منتدى النقب للتعاون الإقليمي، التي تعترف بالمساهمات الفريدة لكل دولة شريكة، بما في ذلك قدرة إسرائيل على العمل كمركز ابتكار يربط بين شركاء جدد ونصفي الكرة الأرضية للتصدي بشكل استراتيجي للتحديات الكبيرة جدًا لأي دولة بمفردها”.

وتمحور اجتماع قادة I2U2 الافتتاحي حول التركيز أزمة الأمن الغذائي والطاقة النظيفة، وتطرق إلى بحث الطرق المبتكرة لضمان إنتاج أغذية أطول أجلاً وأكثر تنوعًا وأنظمة توصيل الأغذية التي تسهل علمية التعامل السريع إزاء تسيير الصدمات الغذائية العالمية.