بيان سعودي أمريكي مشترك يقيّم مدى التزام طرفي الصراع في السودان بثوابت الهدنة

هدنة السودان
أوجه الحقيقة

في ضوء سريان الهدنة منذ أربعة أيام بين طرفي النزاع في السودان، أعلنت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية في بيان مشترك، عن تقييم مدى التزام الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بثوابت الهدنة المعلنة.

وأفاد البيان السعودي الأمريكي الصادر اليوم الجمعة، بتسجيل تحسن في مستوى احترام اتفاق وقف إطلاق النار في السودان، أمس الخميس، على الرغم من وقوع بعض الخروقات.

وجاء في البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”: “تشير المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، بصفتهما كميسّرين، إلى التحسن الملحوظ في احترام اتفاقية وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية في السودان يوم 25 مايو/أيار.”

وأضاف: “وبغض النظر عن رصد استخدام طائرات عسكرية وإطلاق نار متقطع في الخرطوم، فقد تحسن الوضع في الخرطوم منذ 24 مايو/أيار، عندما اكتشفت آلية مراقبة وقف إطلاق النار عن انتهاكات جسيمة للاتفاقية، وشمل ذلك الاستخدام المرصود للمدفعية والطائرات العسكرية والطائرات المسيرة، وتقارير موثوقة عن غارات جوية، واستمرار القتال في قلب منطقة الخرطوم الصناعية، واشتباكات في زالنجي بولاية وسط دارفور”.

انتهاكات جسيمة

وأكد البيان المشترك أن “السعودية والولايات المتحدة تواصلت مع الطرفين عقب الانتهاكات الجسيمة في 24 مايو، حيث سلطوا الضوء على أن تجدُّد القتال قد عرّض المدنيين للخطر، وأعاق المساعدات الإنسانية، وأعاق استعادة الخدمات الأساسية، مما قوض الأهداف الرئيسية لوقف إطلاق النار”.

وشددت الرياض وواشنطن في بيانهما المشترك على أنه “في يوم 25 مايو، حذر الميسّرون للاتفاقية الطرفين من مزيد من الانتهاكات وناشدوهم لتحسين احترام اتفاقية وقف إطلاق النار، وهو ما طبقه الطرفان بالفعل، وقامت الجهات الإنسانية، الجمعة، بإيصال الإمدادات الطبية المطلوبة بشكلٍ عاجل إلى عدة مواقع في السودان، كما تمكنت فرق الصيانة من إجراء إصلاحات لبدء استعادة خدمات الاتصالات في الخرطوم ومناطق أخرى من السودان”.

ودعا البيان “الطرفين السودانيين على المضي قدمًا في التقدم الإيجابي الذي تم إحرازه، والتمسك بالتزاماتهما لما تبقى من اتفاقية وقف إطلاق النار قصير الأمد”،

كما حثت السعودية والولايات المتحدة “الطرفين على وضع احتياجات الشعب السوداني في المقام الأول والالتزام بالشروط التي اتفقا عليها قبل عدة أيام”.

وفي خاتمة البيان، ناشدت “المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية الطرفين بالتقيد بالتزاماتهما بموجب اتفاق وقف إطلاق النار، واتخاذ الخطوات اللازمة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية”.