بيلاروسيا: ترسانة عسكرية روسية في طريقها إلى بيلاروس وشرارة التدخل تتأهب

ترسانة بيلاروس
أوجه الحقيقة

أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية، أن ترسانة عسكرية روسية مكونة من 170 دبابة و200 عربة قتالية مدرعة و100 قذيفة هاون من عيار أكثر من 100 ملم، في طريقها إلى بيلاروس لدعم مجموعة القوات البيلاروسية الروسية المشتركة.

وقال رئيس قسم التعاون العسكري الدولي، مساعد وزير الدفاع البيلاروسي فاليري ريفينكو، في تغريدة على “تويتر “: “إجمالي عدد القوات التي ستصل إلى بيلاروس حوالي 9000 فرد، ونحو 170 دبابة، وما يصل إلى 200 مركبة مدرعة و100 وحدة من قاذفات هاون من عيار أكثر من 100 مليمتر”، وفق ما نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية.

وكانت الدفاع البيلاروسية قد أعلنت السبت، وصول أوائل الجنود الروس ضمن القوة العسكرية المشتركة الجديدة إلى بيلاروسيا، وذلك بعد أسبوع من إعلان تشكيل القوة التي يفترض أن تدافع عن حدود البلاد ضد أي تهديد أوكراني محتمل، على حدّ تعبير الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو.

وكان لوكاشينكو قد أعلن في وقت سابق، أنه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على نشر مجموعة قوات إقليمية مشتركة على الحدود مع أوكرانيا، على خلفية تصاعد التوتر على الحدود الغربية لبيلاروس.

واتهم الرئيس البيلاروسي، الاثنين، بولندا وليتوانيا وأوكرانيا بالتحضير لهجمات “إرهابية” وتدبير “تمرد” في البلاد، فيما أشار إلى أن بلاده لا تخطط لإرسال قواتها للقتال في أوكرانيا إلى جانب الجيش الروسي.