بيلوسي تكشف سبب زيارتها إلى تايوان ورئيسة الجزيرة تتوعد الصين

سبب زيارة بيلوسي لتايوان
أوجه الحقيقة

أثارت زيارة رئيسة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إلى تايوان شعلة من التوتر والتفاعل الدولي بسبب التهديدات الصينية المتصاعدة وتحذيراتها المتكررة من الدخول الأمريكي إلى جزيرة تايوان، إلا أن طائرة بيلوسي حطت أمس الثلاثاء في مطار تايوان في زيارة تحمل طابعاً من التحدي، وفي هذا السياق، كشفت نانسي بيلوسي عن هدف زيارتها إلى تايوان.  

وخلال لقاء مع رئيسة تايوان تساي إنغ ون في تايبيه، أفادت بيلوسي بأنها جاءت إلى المنطقة “بسلام”، مؤكدة في الآن ذاته أن الولايات المتحدة لن تتخلى عن التزاماتها حيال الجزيرة الديموقراطية التي تعيش تحت التهديد الدائم لغزو صيني.

نانسي بيلوسي والصين

وقالت بيلوسي: “اليوم جاء وفدنا إلى تايوان ليقول بشكل لا لبس فيه إننا لن نتخلى عن التزامنا تجاه تايوان وأننا فخورون بصداقتنا الدائمة”.

من جانبها، أعلنت تايبيه، أن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي إلى الجزيرة، تؤكد على الدعم “الراسخ” من واشنطن، وفق ما نقلت شبكة “بي بي سي” البريطانية.

وكانت وزارة الخارجية التايوانية قالت في ساعة مبكرة من اليوم الأربعاء: “نعتقد أن زيارة رئيسة مجلس النواب بيلوسي.. ستعزز العلاقات الوثيقة والودية بين تايوان والولايات المتحدة، وتعمق أكثر التعاون الدولي بين الجانبين في كل المجالات.”

ورداً على زيارة بيلوسي إلى تايوان، تعهدت وزارة الدفاع الصينية “بأعمال عسكرية محددة الأهداف”، عبر سلسلة من المناورات العسكرية حول الجزيرة تبدأ الأربعاء، التي تشمل “إطلاق الذخيرة الحية بعيدة المدى” في مضيق تايوان الفاصل بين الجزيرة والبر الرئيسي للصين.

إلى ذلك، شددت رئيسة تايوان على أن بلادها “لن تتراجع” في التصدي لتهديد الصين العسكري المتصاعد بسبب الزيارة الامريكية للجزيرة التي تعتبرها بكين حقها المشروع.